الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بوتين: انعدام مهنية الغرب سبب الأزمة الأوكرانية

بوتين: انعدام مهنية الغرب سبب الأزمة الأوكرانية
بوتين: انعدام مهنية الغرب سبب الأزمة الأوكرانية




موسكو – وكالات الأنباء
أعلن فلاديمير بوتين أن روسيا تؤيد بشكل كامل اتفاقيات مينسك للسلام فى أوكرانيا وحريصة وستناضل من أجل ضمان تنفيذ الاتفاقيات بشكل كامل وبلا شروط، واصفا هذه الاتفاقيات التى تم التوصل إليها فى فبراير بأنها «سليمة وعادلة وعملية»، لكنه قال إن كييف تعرقل تحقيق أى تقدم.
وأوضح بوتين أن بعض البنود فى الاتفاقية تتطلب تعديلات دستورية لضمان تمتع المناطق التى يسيطر عليها الانفصاليون فى شرق أوكرانيا بحكم ذاتى، وتطبيق قانون بشأن الانتخابات المحلية هناك، وإصدار قانون بشأن العفو بالتنسيق مع سلطات المناطق.
وأضاف بوتين إن المشكلة هى أن سلطات كييف لا تريد حتى الجلوس للتحدث معهم، ووحدهم الأوروبيون والأمريكيون هم فقط الذين يمكنهم التأثير على هذا الوضع، متهما سلوك الغرب بعدم المهنية الذى تسبب فى فقدان زمام الأمور.
وحذر بوتين أيضا من أن قطع كييف العلاقات الاقتصادية مع المناطق المتمردة سيسبب كارثة إنسانية، مطالبا الاتحاد الأوروبى بتنفيذ التزاماته لإعادة النظام المصرفى فى المنطقة. وفيما يخص انضمام القرم إلى الاتحاد الروسى، أكد بوتين أن ذلك يعتمد على الخيار الشعبى لسكان شبه الجزيرة، مشيرا إلى أن الديمقراطية هى خيار الشعب.