الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس «أورانج» العالمية: طرح رخصة رابعة فى مصر يجعلها تسير فى الطريق المعاكس

رئيس «أورانج» العالمية: طرح رخصة رابعة  فى مصر يجعلها تسير  فى الطريق المعاكس
رئيس «أورانج» العالمية: طرح رخصة رابعة فى مصر يجعلها تسير فى الطريق المعاكس




كتب - هانى الروبى

أكد ستيفان ريتشارد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لمجموعة أورانج ان لقاءنا مع المهندس ابراهيم محلب رئيس وزراء مصر كان مثمراً وناجحاً مشيرا إلى أننا عرضنا على رئيس الحكومة المصرية بعض الرسائل المهمة بالنسبة لإدارة أورانج الفرنسية وقد وجدناه رجلاً متفهماً ومستمعاً جيداً وهذا أمر جيد للغاية.
قال ستيفان ريتشارد فى مؤتمر صحفى عالمى مع إيف جوتيه الرئيس التنفيذى لموبينيل بحضور قيادات أورانج العالمية اننا تحدثنا مع المهندس محلب فى عدد من الموضوعات وقد حاولت أن أشرح له ان فكرة زيادة عدد المشغلين لشبكات المحمول فى مصر ليست أفضل الأفكار المطروحة.


وقال ريتشارد: «هناك جدل كبير فيما يخص الرخصة الرابعة للمحمول والمنافسين الجدد وفى أوروبا نجد الأسواق تعود إلى ثلاثة مشغلين فقط باستثناء فرنسا ومن الغريب أن نرى مصر تسير فى الطريق المعاكس.
أوضح رئيس أورانج ان زيادة عدد المشغلين ليس خياراً جيداً والأفضل منه الاستثمار والابتكار فى مجال إدخال تكنولوجيا حديثة والاندماج بين الثابت والمحمول.
مبينا أن اورانج تفضل أن تكون صناعة المحمول بها عدد محدد من الشركات القوية القادرة على ضخ استثمارات كبيرة فى البلاد.
أشار ريتشارد إلى أنه بحث مع المهندس محلب وأيضا وزير الاتصالات المهندس خالد نجم العلاقة بين موبينيل والمصرية للاتصالات مؤكدا أننا يملؤنا الأمل ومستعدون وجاهزون للدخول فى حوار اكثر إثماراً مع المصرية للاتصالات لاننا نحتاج اليهم وهم يحتاجون الينا وقد تفهم الجانب المصرى وجهة نظرنا حول الاستثمار فى السنوات القادمة.
قال ستيفان ريتشارد انه لم يحضر إلى مصر مع فريق عمل أورانج لهذا السبب فقط ولكنها كانت فرصة جيدة للحديث عن هذا الموضوع خاصة مع قدوم إدارة جديدة للمصرية للاتصالات مشيرا إلى أنه يتطلع بالتعاون مع إيف جوتيه لبناء علاقة عمل أفضل مع المصرية للاتصالات وأتمنى أن نفلح فى تحقيق ذلك.
وأضاف ريتشارد: أن موبينيل مملوكة الآن لأورانج الفرنسية بنسبة 100% وأنه ينتهز هذه الفرصة لتوجيه الشكر للمهندس نجيب ساويرس الذى كان شريكاً وفياً جداً لأورانج منذ بدء تعاوننا معه وأنا شخصياً أقدره تماماً وهو رجل أعمال ناجح للغاية.
كشف رئيس أورانج عن ان ادارة شركته تمعن النظر حاليا فى بحث عدد من الموضوعات الخاصة بفتح الباب لطرح أسهم موبينيل أمام شركاء مصريين جدد فى بورصة مصر.
ويتدخل رئيس مجلس ادارة موبينيل فى الحوار قائلاً: ان موبينيل كانت ومازالت شركة مصرية وانه يعمل بها نحو 5 آلاف موظف فى القاهرة منهم 4990 موظف مصرى و10 فقط غير مصريين ولذلك ستظل موبينيل شركة مصرية وكان يترأسها المهندس اسكندر شلبى وتقدم باستقالته وحاليا نبحث عن عضو جديد مصرى يشغل هذا المنصب فى موبينيل.
قال ايف جوتيه الرئيس التنفيذى لموبينيل إن الجميع يعلم اننا واجهنا صعوبات جمة فى عملنا خلال الفترات السابقة ولكننا نجحنا فى مواجهة هذه الصعوبات وحاليا نقترب من الوضع السابق لموبينيل حيث تغلبنا على الخسائر ونسير فى الطريق السليم. ولكنه طريق طويل وصعب.
عاد ستيفان ريتشارد للحديث قائلا: اننا نستثمر فى موبينيل نحو 2 مليار جنيه مصرى سنويا وأمامنا فرص كبيرة للاستثمار فى المرحلة القادمة خاصة مع قدوم الجيل الرابع.
أوضح اننا نعتقد أنه من الأفضل لتواجدنا طويل الأجل فى مصر أن يكون لدينا شركاء مصريون وأن ملكيتنا لـ100% من أسهم موبينيل حالة مؤقتة ولن تستمر على المستوى الحالى وندرس الانتفاح على السوق من خلال شريك استراتيجى.
وكشف ريتشارد عن نية أورانج لتقديم الاسم التجارى «أورانج» فى مصر بدلا من موبينيل لأنه أكثر شهرة ورواجا فى العالم والشرق الأوسط وأفريقيا ولكننا لم نقرر بعد تغيير الاسم التجارى ولم نحدد تاريخا لذلك.
أشار إلى أن موبينيل مسجلة فى البورصة المصرية وإذا ما قررنا طرح 10-15% من أسهمها فى البورصة فإننا نرحب بمساهمين جدد من الجهات والشركات المصرية أو قد نتفاوض مع شريك استراتيجى واحد.
وأضاف أن الشركة تعتزم سحب علامتها التجارية «أورانج» من إسرائيل موضحاً أن الشركة لا وجود لها فى إسرائيل ولكن هناك شركة أخرى تعمل تحت علامة أورانج التجارية.