الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بلاغات ودعاوى قضائية بالجملة ضد «عكاشة»




تقدمت اللجنة القانونية لهيئة حماية المواطن السكندرى بعدد من  البلاغات للمحامى العام، كما أقامت عددًا من الدعاوى القضائية أمام مجلس الدولة ضد «توفيق عكاشة» وقناة الفراعين بسبب ما وصفوه بمخالفة ميثاق الشرف الإعلامى، وبث شائعات وأكاذيب وسب وقذف رئيس الجمهورية.
 
تقدم إدريس صالح محمود المحامى بالنقض بدعوى جنحة مباشرة ضد توفيق يحيى إبراهيم عكاشة وشهرته توفيق عكاشة، أمام محكمة محرم بك الجزئية لإهانة السيد رئيس الجمهورية من خلال برنامجه مصر اليوم الذى يبث على قناة الفراعين بالمخالفة لنص المادة 179 من قانون العقوبات وبالطرق المنصوص عليها فى نص المادة 171 من قانون العقوبات وتعد جريمة إهانة رئيس الجمهورية جريمة عمدية توافر فيها القصد الجنائى وطالب فى الدعوى بتوقيع أقصى العقوبات على المدعى عليه والتى تصل إلى ثلاث سنوات.
 
كما تقدم المحامون  «محمود جابر حسن المحامى وهانى سليم محمود ومحمود العيسوى» بدعوى قضائية أمام مجلس الدولة بالاسكندرية طالبوا بوقف بث برنامج مصر اليوم وإلغاء ترخيص قناة الفراعين، وذلك لما وصفوه بانحراف القناة ومقدم البرنامج عن الرسالة الإعلامية ومخالفة لميثاق الشرف الإعلامى ومخالفة قانون حوافز وضمانات الاستثمار رقم 8 لسنة 1997، بالإضافة إلى التحريض على الفوضى ومخالفة نص المادة 174 عقوبات بالإضافة إلى ما صرح به «عكاشة» وإقراره بإقامة علاقات مع قيادات إسرائيلية وتحريض الشعب الإسرائيلى على الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية.
 
كما قام السيد عبدالعزيز المحامى  برفع دعوى جنحة مباشرة أمام محكمة العطارين الجزئية ضد المدعو توفيق عكاشة والتى تحدد لنظرها جلسة 1/10/2012 لمخالفة المدعو عليه ميثاق الشرف الإعلامى ومخالفة نصوص المواد 179 و174 من قانون العقوبات والمطالبة بتوقيع أقصى عقوبة وهى الحبس فضلاً عن إلزامه بالتعويض المدنى وإلزامه بمصاريف وأتعاب المحاماة.
 
وأقام متولى السيد المحامى جنحة مباشرة أمام محكمة محرم بك الجزئية ضد توفيق عكاشة لما وصفه إهانته السيد رئيس الجمهورية ونشر أخبار كاذبة والتحريض على استخدام العنف من خلال برنامجه.
 
مصر اليوم الذى يذاع على قناة الفراعين وتم تحديد جلسة 14/10/2012 لنظر تلك الجنحة.
 
كما تقدم 10 من المواطنين بشكوى إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وتم إرسال 25 شكوى أخرى عن طريق التلغراف يسجل بعلم الوصول للمطالبة بوقف بث برنامج مصر اليوم وإلغاء ترخيص قناة الفراعين التى خالفه شروط الترخيص.