الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«يحدث فى مصر» يكرر اتهامات «البيت بيتك» للدماطى

«يحدث فى مصر» يكرر اتهامات «البيت بيتك» للدماطى
«يحدث فى مصر» يكرر اتهامات «البيت بيتك» للدماطى




فى حلقة تشعر وكأنها مكررة ولأول مرة فى برنامج «يحدث فى مصر» الإعلامى شريف عامر بقناة Mbc استضاف كلا من خبيرة الآثار مونيكا حنا للتحدث عن الإهمال وسرقات الآثار واستضاف وزير الآثار ممدوح الدماطى الذى أكد أنه رد على تلك الاتهامات من قبل وجاء اللقاء على ضوء تقديم الدماطى تقريرًا مطولاً عن الآثار لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وكان برنامج البيت بيتك على قناة ten تطرق لملف إهمال الآثار منذ أيام.
ومن جانبها قالت مونيكا حنا إن وزارة الآثار فى عام 2002 كان لديها فائض 2 مليار جنيه وتم فك وديعة بخلاف الميزانية المحددة لتصرف على المشروعات وأصبحت الوزارة الآن مديونة للحكومة بمبلغ 4 مليارات جنيه.
ولفتت إلى أنه تم صرف 190 مليون جنيه على قصر المفتش وحالته سيئة وأوضحت أن النيابة تجرى تحقيقات فى الموضوع، وأشارت إلى الاحتياج لتشكيل لجنة من وزارة الآثار لتقييم المشروعات التى يتم تنفيذها.
وطلبت إعادة هيكلة قطاع التمويل للوزارة التى تحوى 55 الف موظف من بينهم 14 ألف فرد أمن لا يعرفون حدود الأثر الذى يحرسونه ولا يستطيعون وقف أى تعديات أثرية.
واعترضت على كون الآثار وزارة لأنها بذلك أخذت الصبغة السياسية وطالبت بنقل تبعتها  إلى رئاسة الوزراء تحت مسمى هيئة الآثار.
وأبدت استياءها من كون لوحة الزيوت السبعة الأثرية تمت سرقتها من هرم سقارة ولم يتم الكشف عن المتورطين إلى الآن.. ومن جانبه قال ممدوح الدماطى وزير الآثار: إن جميع الاتهامات تم الرد عليها من قبل وعلى الرغم من ذلك ترديدها مستمر وأوضح الوزير أنه مستهدف لشخصه بحكم عمله كوزير والسبب الآخر لأنه يقضى على الفساد.. وأعلن أنه سيضرب وبقوة.
وشدد على أن السرقات الأثرية كانت قبله توليه هو وآخرون الوزارة وقال: لدى فساد داخل وزارة الآثار، واستطرد شريف فى عرض التقرير الذى قدمه الدماطى إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وتضمن عودة 482 قطعة أثرية من الخارج وجار العمل فى 12 مشروعاً بالقاهرة التاريخية و11628 قطعة أثرية تم نقلها إلى المتحف المصرى الكبير من 2010 إلى 2014.