الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس الفضائية الثانية لـ «روزاليوسف»: تحذير المذيعين من إبداء آرائهم الشخصية وأطالب بتفريغ 3 آلاف دقيقة تراثية

رئيس الفضائية الثانية لـ «روزاليوسف»: تحذير المذيعين من إبداء آرائهم الشخصية وأطالب بتفريغ 3 آلاف دقيقة تراثية
رئيس الفضائية الثانية لـ «روزاليوسف»: تحذير المذيعين من إبداء آرائهم الشخصية وأطالب بتفريغ 3 آلاف دقيقة تراثية




كتبت  - هند عزام


اكد سعيد ابوجميل رئيس القناة الفضائية الثانية فى تصريحات خاصة لـ «روزاليوسف» ان القناة حصلت عقب توليه على تزايد عدد الاشتراكات لمشاهدة القناة وتضاعفت العقود لتصل الى عامين ما يساهم فى ادخال موارد لاتحاد الإذاعة والتليفزيون وقال: إن القناة تقدم محتوى مدروس.
ولفت الى ان خريطة رمضان ستشهد رصدًا لحركة الدراما فى مصر من خلال تقديم مسلسلات تاريخية «اوراق التوت» واخرى من تراث ماسبيرو كمسلسل «ابوحنفية النعمان» و«عصر الأئمة» وتتم إذاعة مسلسلات جديدة الى جانب القديمة كمسلسل «ليالى الحلمية».
ونفى ان يكون ذلك افلاساً درامياً انما اقول: إننى لدى تاريخ، وأوضح ان القناة تقدم عددًا من البرامج لمواجهة الأخبار المغلوطة التى تصدر ضد مصر بالإضافة الى التوعية ضد الارهاب وربط الجالية بمصر،  لان القناة موجهة للجاليات العربية بأمريكا وكندا ويأتى ذلك من خلال كل ما يقدم.
وقال إن وضع انجازات الدولة وما يتم على ارض الواقع مثل قناة السويس تتم متابعته لحظة بلحظة ونقل الصورة للخارج وتم تحديد برامج بعينها لاداء المهمة ومنها برنامج «فيس بوكى» الذى يعرض جميع المشاكل التى تقوم بها الجماعة الارهابية ويطرح انجازات الدولة كما ان برنامج «هالو امريكا» تحول من منوعات الى برنامج سياسى ليوضح الأحداث اليومية بمصر من وجهة نظرنا هنا بالقاهرة وكما تحدث  وبرنامج «بالبنط العريض» بدأ مع انطلاق المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ واستمر الى الآن ويقوم بتفنيد كل ما يكتب فى الصحافة الاجنبية ونرد عليه: مثلا عندما تحدث أردوغان عن أنه  يحترم القضاء عرضنا تصريحاته وتدخله فى شئون مصر بالتعليق على احكام قضائية.
وأضاف: بالنسبة لمشروع قناة السويس نعد تقارير يومية عن اخبار المشروع وتعرض ببرنامج «سبوت».
وقال إن برنامج «نادى العاصمة» يقدمه نشأت الديهى الذى ترك القناة التركية عقب ثورة 30 يونيو احتجاجاً على عدم حياديتها ووافق عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ومجدى لاشين رئيس التليفزيون على عودته على الشاشة ويقدم البرنامج العديد من مشروعات الدولة الحالية.
وبالنسبة للخطاب الدينى اكد سعيد على الاهتمام ومناقشة العديد من القضايا منها الخلافية فى الفكر بشكل عقلانى بالإضافة إلى زواج الفتيات فى الخارج من أصحاب الديانات المختلفة، ولفت إلى ان كبار العلماء المتواجدين على شاشة القناة هم: أحمد الطيب شيخ الازهر وتسجيلات الشيخ متولى الشعراوى رحمه الله  وخالد الجندى ومفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام الدكتور سعد الدين الهلالى وسيتم عرض برامجهم بدلاً من كونها اسبوعياً لتكون يومياً بالتزامن مع قنوات التليفزيون الأخرى  فى رمضان.
وقال: إن البرامج سيتم تطويعها بشهر رمضان لتناسب طبيعته ولم يتم الغاء أى برامج فمثلا «سبوت» سيتضمن سهرات من شارع المعز وعلى النيل والنوادى.
وأوضح سعيد أنه يتم الاهتمام بترويج السياحة من خلال عدد من البرامج كما يتم عرض أجزاء من تراث ماسبيرو بشكل دائم لتوضيح تاريخنا للاجيال الجديدة، ولفت إلى وجود ما يقرب من 3 آلاف ساعة تراث لا يعرف القيادات محتواها وطالب بفهرستها والاعلان عما تحويه.
وقال: إنه يتم التنبيه على المذيعين بعدم تقليد ما يحدث فى القنوات الخاصة، لان مذيعيها مسئولون عن كلامهم ومحسوب عليهم أو على سياسة القناة التى يعملون بها إنما فى التليفزيون المصرى اى رأى يؤخذ كونه رأى الدولة لذلك يحظر الإدلاء بآراء شخصية سوى فى الملفات العادية كالتعليم وتطويره وشكل المنظومة وأكد على الانحياز التام الى الدولة وقال: لن أقول حتى حيادية.
وأشار الى أن القناة تعانى من قلة الامكانيات الفنية ويتم التحايل على الموضوع بشكل أو بآخر مما يعرقل عملهم كما ان ميزانية انتاج البرامج ضعيفة.
وأوضح أنه لا تفكير فى تقليل عدد ساعات البث الممتدة 24 ساعة وأن القناة مستمرة فى الهيكلة نظرا لأهميتها، ولفت الى ان القناة ساهمت بشكل كبير فى توجيه الرأى العام وإبراز انجازات مصر.