الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. وأوباما: لا نملك «استراتيجية متكاملة» لمحاربة التنظيم فى العراق

.. وأوباما: لا نملك «استراتيجية متكاملة» لمحاربة التنظيم فى العراق
.. وأوباما: لا نملك «استراتيجية متكاملة» لمحاربة التنظيم فى العراق




كتب : محمد عثمان –وكالات الأنباء


قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى تكرار لعبارة أثارت غضبًا فى واشنطن العام الماضى إن الولايات المتحدة ليس لديها حتى الآن «استراتيجية متكاملة» لتدريب قوات الأمن العراقية لاستعادة الأراضى التى استولى عليها مقاتلو «داعش».
وأضاف أوباما بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى فى ألمانيا إنه يجب تحقيق مزيد من التقدم لوقف تدفق مقاتلين أجانب على سوريا والعراق. وأشار إلى أن جميع الدول فى التحالف الدولى مستعدة لبذل المزيد من الجهد لتدريب قوات الأمن العراقية إذا كان ذلك سيساعد فى الوضع. وأوضح أوباما فى مؤتمر صحفى قائلًا: نريد أن يكون لدينا المزيد من قوات الأمن العراقية المدربة والنشطة والمجهزة تجهيزًا جيدًا ومركزًا، ويريد العبادى الشيء نفسه.. لذا فإننا ندرس سلسلة من الخطط لكيفية عمل ذلك».
لكن أوباما و العبادى قالا فى اجتماعهما إنهما واثقان من أن نجاح الدولة الإسلامية فى الرمادى سيكون مجرد مكسب تكتيكى قصير الأجل.
وتهرب أوباما من الرد على أسئلة بشأن ارسال قوات برية أمريكية الى العراق وركز بدلا من ذلك على تدريب القوات العراقية. وانضمت قوات من الحرس الثورى الايرانى وجماعات شيعية عراقية مسلحة تلقى دعما من طهران الى القوات الحكومية العراقية فى القتال ضد المتشددين. وفى واشنطن دعا رئيس البرلمان العراقى سليم الجبورى الولايات المتحدة وحلفاءها إلى زيادة معدل الضربات الجوية ضد الدولة الإسلامية وقال إن العشائر السنية التى تقاتل التنظيم فى محافظة الأنبار الغربية لا تتلقى أسلحة كافية.