الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الطيب: الإرهاب وباء يداهم العالم وعلى الدول الغنية إنهاء الاستبداد

الطيب: الإرهاب وباء يداهم العالم وعلى الدول الغنية إنهاء الاستبداد
الطيب: الإرهاب وباء يداهم العالم وعلى الدول الغنية إنهاء الاستبداد




كتب - صبحى مجاهد
أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر فى كلمته بملتقى حكماء الشرق والغرب فى مدينة فلورانسا الإيطالية  أن الأزمة العالمية إن تُركت تتدحرج مثلَ كرة الثلج فإن البشرية كلَّها سوف تدفع ثمنها خرابًا ودمارًا وتخلفًا وسفكًا للدِّماء أضاف قائلا:  الأزهر:  نأمل فى أن تتوقَّف الدول الغنية عن الاستبداد والتحيز والكيل بمكيالين وتقسيم العالم إلى فُسطاطٍ للغِنَى والأمن والرفاهية والتقدم العلمى والثقافى والفنى والحضاري، وفُسطاطٍ للحروب والدماء والإرهاب والخراب والفقر والجهل والمرض.
أضاف أنه    لا مفر من التقريب بين الشعوب ومن إزالة أسباب الخلاف والبغضاء، ومن أن تصبح الأرض كلها مدينة واحدة، وأن يكون سكانها جميعا كأهل مدينة واحدة.
وأوضح أن الإرهاب والعنف وكل ما تناسل من تنظيمات وجماعات وحركات مسلحة والتى ترتدى -فى كثير من الأحيان - رداء الأديان... خطر داهم يهدد العالم، وأكد شيخ الأزهر أن  الإرهاب وباء ينطلق -دائمًا- من قراءات مغلوطة للكتب المُقدَّسة ومن سياسات عالميَّة عَمياء تدعمه، ومن أموال هائلة لا ينفق عشر معشارها لمحاربة الفقر والجهل والمرض والتخلف فى بلدان العالم الثالث.. ولا مفر من التكاتف لوقف هذا الوباء.
واختتم شيخ الأزهر كلمته بالقول انه  آن الأوان لحكمة الحكماء أن تغرِّد اليوم فى الشرق والغرب وتتغنى بسلام يسود عالَمًا أنهكته الحروب والنِّزاعات؛ أملًا فى إسعاد البشرية وإنقاذ الإنسانية من دمار قد يلوح شؤمه فى الأفق البعيد.