الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية تعلن الحرب على الهجرة غير الشرعية

الخارجية تعلن الحرب  على الهجرة غير الشرعية
الخارجية تعلن الحرب على الهجرة غير الشرعية




كتب - محمد سويد
عقدت اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية لقاء ثنائيًا مع نظيرتها السودانية بمقر وزارة الخارجية فى إطار تبادل الرؤى والخبرات بين اللجنتين، أخذًا فى الاعتبار العلاقة الخاصة بين مصر والسودان، وحرص أعضاء الوفد السودانى على التعرف على التجربة المصرية فى مجال إنشاء اللجنة الوطنية كإطار مؤسسى،  لتنسيق الجهود الوطنية فى مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية استهلت السفيرة نائلة جبر اللقاء بالترحيب بأعضاء اللجنة الوطنية السودانية.  وقدمت شرحا وافيا للقرار المنشئ للجنة وولايتها والأنشطة المنوطة بها، مبرزة تبعية اللجنة لمجلس الوزراء بحيث يتسنى لها التنسيق مع جميع الجهات الوطنية المعنية، مع الاحتفاظ فى الوقت نفسه بشخصيتها الاعتبارية، ومشيدة  بالدعم الذى تحظى به من قبل وزارة الخارجية التى تستضيف مقر اللجنة. من ناحية أخرى أبرزت المحاور الأربعة  التى يقوم عليها عمل اللجنة وهى المحور التشريعى، التوثيق وإجراء الدراسات، التوعية، والتعاون الثنائى والإقليمى والدولي.  وقد اختتمت رئيسة اللجنة الوطنية المصرية اللقاء بالتأكيد على استعداد الجانب المصرى لتقديم جميع الخبرات المتاحة والدعم الفنى اللازم لنظيرتها السودانية من أجل خدمة فضية مكافحة الهجرة غير الشرعية فى البلدين.
فيما وصل عدد جوازات السفر اليت أصدرها مركز جوازات السفر المميكنة بوزارة الخارجية إلى 55 ألف جواز سفر جديد منذ بدء عملية زيادة الطاقة الاستيعابية بالمركز.
وفى سياق آخر أشار السفير خالد شمعة، محافظ مصر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى فيينا، إلى تقدير مصر لجهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إلى مصر فى أبريل 2015 وتشرفه بمقابلة وزير الخارجية.
 جاء ذلك خلال بيان مصر فى الجلسة الافتتاحية لدورة شهر يونيو لاجتماعات مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التى بدأت أعمالها اليوم فى فيينا، وقد أشار السفير خالد شمعة إلى تعاون مصر مع الوكالة فى استضافة العديد من ورش العمل التدريبية سواء ورش العمل الوطنية أو تلك الموجه للخبراء الأفارقة والعرب ومنها ورشة عمل إقليمية فى نوفمبر 2014 تناولت تعريف متخذى القرارات الوطنية فى البلاد الداخلة حديثاً إلى مجال الطاقة النووية بالتزاماتها ومسئولياتها الوطنية فيما يتصل ببرامج الطاقة المسقبلية لديها، كما عرض للتعاون القائم بين مصر والوكالة فى مجال تأهيل الكوادر البشرية لمشروعات الطاقة النووية.  كما أكد محافظ مصر على أهمية دور الوكالة فى نقل التكنولوجيا وبناء القدرات البشرية فى الدول النامية ومن بينها مصر، بما يتح لها الاستفادة من التطبيقات السلمية للطاقة النووية ليس فقط فى مجال توليد الطاقة ولكن فى مجالات تنموية متعددة تشمل إدارة الموارد المائية، ومكافحة الآفات الزراعية، إلى جانب مكافحة مرض السرطان. وخلال زيارته الأخيرة إلى مصر، حرص مدير عام الوكالة على تأكيد استمرار الوكالة فى دعم مشروع المحطة النووية الأولى لمصر خلال كافة مراحل إقامة المحطة، لقاءاته مع كل من رئيس مجلس الوزراء ووزيرى الخارجية والكهرباء والطاقة المتجددة.