الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

واشنطن تدعم «قناة البحرين» بين إسرائيل والأردن

واشنطن تدعم «قناة البحرين» بين إسرائيل والأردن
واشنطن تدعم «قناة البحرين» بين إسرائيل والأردن




عمان – وكالات الأنباء
أعربت أليس ويلز السفيرة الأمريكية فى الأردن عن دعم بلادها للمرحلة الأولى من مشروع قناة البحر الأحمر- الميت، المعروف باسم «قناة البحرين»، والذى سيوفر مصادر مائية جديدة للبلاد.
 وأكدت ويلز أن الولايات المتحدة مستمرة كشريك مع الأردن لتخطى التحديات الاقتصادية، كما ستقوم بزيادة دعمها العسكرى لعمان العام المقبل.
 وكان الأردن وإسرائيل قد وقعا نهاية فبراير الماضى اتفاقا لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع بناء قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت، فى خطوة مكملة لمذكرة تفاهم وقعت فى واشنطن فى ديسمبر 2013، مع الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي، يتم بموجبها تأمين الاحتياجات المائية للأردن والضفة الغربية، ويشكل خطوة أولى فى الجهود المبذولة نحو استقرار البحر الميت المهدد بجفاف مياهه.
من جهته، أكد إياد القصير مستشار بوزارة المياه والرى الأردنية أن بلاده ستطرح مشروع ناقل البحرين بعد الانتهاء من التحضيرات والتجهيزات اللازمة، والمقرر الانتهاء منها قبل نهاية عام 2015، مضيفا إن حجم استثمارات المرحلة الأولى من المشروع تقدر بنحو 900 مليون دولار، وأن المرحلة الأولى ستتضمن إنشاء محطة لتحلية المياه.
وأوضح أن المشروع سيوفر عند اكتماله نحو 100 مليون متر مكعب من المياه سنويا، يتم نقلها من مياه البحر الأحمر إلى حوض البحر الميت.