الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الخيط والحيط».. صرخة فى وجه المجتمع الذكورى

«الخيط والحيط».. صرخة فى وجه المجتمع الذكورى
«الخيط والحيط».. صرخة فى وجه المجتمع الذكورى




«أم الواد مسنودة على حيط وأم البنت مسنودة على خيط».. مثل شعبى رغم قدمه إلا أنه يعبر عن الذكورية التى مازالت تتوغل فى ثنايا المجتمع، الذى فى أغلب الأحيان يهمل رغبات وآمال وطموحات المرأة، ومن هذا المثل جاء اسم فيلم «الخيط والحيط» الذى يعرض للمرة الثالثة فى مصر للمخرج محمد خالد مساء اليوم فى سينما «دكة»، برعاية مؤسسة التعبير الرقمى العربى «أضف».
عمرو جاد، المتحدث باسم مؤسسة «أضف»، يرى أن الفيلم محاولة لفهم قضايا ومشاكل المرأة الحالية فى مصر، وذلك عن طريق تسليط الضوء على كل ما هو مسكوت عنه، وعن حقوقها الضائعة، من بين هذه المشكلات التحرش والعنف الأسرى وغيرها من القضايا المهمة الأخرى التى تهتم بها فئة كبيرة، ويسعى هذا الفيلم لتمكين المرأة عن طريق عرض القضايا المرتبطة».
يحاول المخرج فى الفيلم فهم وضع المرأة المعاصر فى مصر من خلال تسليط الضوء على القضايا والمشاكل التى تواجهها بصورة يومية، ويعد جزء من «الخيط والحيط» توثيقا لمشروع «ست الحيطة» ولأن الفن هو انعكاس للمجتمع سعى إلى تمكين المرأة عن طريق عرض القضايا المرتبطة بها من خلال فن الجرافيتى، حيث تابع الفيلم تلك التجربة وطموحاتها وعراقيلها ونتائجها، ويعرض تداخل تلك التجربة الفنية مع الحياة الشخصية للعاملين فيه وغيرهم لمحاولة رسم صورة واسعة يتبلور فيها وضع المرأة المعقد والمتشابك. عرض الفيلم مرتين فى مهرجان «وسط البلد» للفنون المعارصة D-CAF وفي «مجاورة» بمنطقة الخليفة.
 دعمت  «أضف» فيلم «الخيطو والحيط» ضمن مجموعة من المبادرات والمشروعات الإعلامية والتوثيقية والفنية وكذلك مساحات للتعبير والفنون ومبادرات عمرانية وأخري تهدف للتشبيك والتعاون، وكحدث ذلك في الفترة من نوفمبر 2011 حتي مايو 2014 ضمن مشروع مبادرات التعبير الرقمى العربي.