الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المالية تدبر 2 مليار جنيه لشراء الأرز من الفلاحين




كشف منير حسن رئيس اتحاد العاملين المساهمين بمضارب الدقهلية أن رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل وافق على نظام توريد الأرز بالامر المباشر.
 
وقال منير حسن: إن وزارة المالية تبحث تدبير 2 مليار جنيه لتمويل شراء الأرز من الفلاحين واضاف أن سعر التوريد يتراوح بين 1800 – 2000 جنيه للطن وانه من المستهدف تكوين مخزون استراتيجى لا يقل عن 500 ألف طن.
 
وأوضح منير حسن أن هيئة السلع التموينية أوكلت لمضارب ارز القطاع العام السبعة (مضارب الدقهلية والغربية والشرقية والبحيرة وكفر الشيخ ورشيد ودمياط – بلقاس) مهمة تخزين الأرز بواقع 90 ألف طن لكل شركة.
 
وأكد رئيس اتحاد العاملين المساهمين بمضارب الدقهلية انه تقرر فتح باب توريد الأرز فى اول سبتمبر المقبل، مشددا فى الوقت ذاته على اهمية استمرار نظام التوريد كل عام على غرار القمح حتى تتمكن الحكومة من مواجهة الاحتكار والمضاربة على الاسعار داخل السوق وتابع أن اجمالى المساحة المزروعة من الأرز هذا العام بلغت 1.5 مليون فدان وان تلك المساحة تكفى لتحقيق الاكتفاء الذاتى.
 
كما شدد منير حسن على ضرورة وقف استيراد الأرز الابيض من الهند والفلبين لعدم مطابقته للمواصفات القياسية ورفض الكثير من المستهلكين لاستلامه.
 
وطالب حسن بإصدار مجموعة من القرارات التنظيمية لسوق الأرز فى مقدمتها حظر التخزين وإلزام الفلاح بتوريد نصف طن على كل فدان للمشاركة فى تكوين مخزون استراتيجى بالاضافة الى تفعيل دور جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار لمواجهة الممارسات الضارة بالمستهلكين. . كما طالب منير حسن بزراعة ما لا يقل عن 1.5 مليون فدان ارز سنويا للاستمرار فى تحقيق الاكتفاء الذاتى.