الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تتراوح بين 3 و 4 % مصر تدفع فوائد على ودائع قطر والسعودية بـ «المركزى»




أكد خبراء مصرفيون أن مصر ستدفع فائدة دولارية على ايداعات قطر والسعودية فى البنك "المركزى" والتى تبلغ فى الوقت الحالى 3 مليارات دولار ، موضحين أن سعر العائد على الودائع الدولارية فى مصر مرتفع بشكل كبير نظراً لارتفاع المخاطر السوقية وهو ما يعنى أن تكلفة هذه الأموال ستكون مرتفعة ، لكن ، وطبقاً للخبراء، فإن ذلك لا يعنى أن هذه الايداعات ليس لها أهمية ، حيث إنها تساهم فى تعزيز حجم السيولة بالسوق فى الوقت الذى تعانى فيه البلاد من نقص السيولة الدولارية.
وأكدت بسنت فهمى، الخبيرة المصرفية، أن ايداع قطر مليارى دولار فى البنك "المركزى"، أمر من شأنه أن يعزز حجم السيولة قصيرة الأجل فى السوق، لكن ذلك لن يساهم فى رفع قيمة احتياطيات النقد الأجنبى التى تراجعت مؤخراً لتسجل 14.1 مليار دولار ، وأشارت فهمى إلى أن القروض أفضل من الودائع كونها أطول أجلاً، وتسمح بأن يتم تنفيذ استثمارات كبيرة من خلالها.. واستدركت فهم. أن مصر تعانى أزمة سيولة فى الفترة الأخيرة ومن ثم فإن إيداع أموال بالنقد الأجنبى من جانب بعض الدول العربية مثل السعودية التى أودعت مليار دولار قبل أشهر، وقطر التى أودعت مليارى دولار مؤخراً أمر من شأنه تعزيز قيمة السيولة بالسوق المحلية.
وقالت الخبيرة المصرفية: "بالطبع هناك فوائد ستضاف على ايداعات الدول العربية لدى البنك المركزى، وتبلغ قيمة الودائع 3 مليارات دولار ، والمعروف أن سعر العائد على الايداعات الدولارية فى مصر مرتفع ، لكن الأمر الذى لابد ألا يتم إغفاله أن مخاطر السوق فى مصر مازالت مرتفعة وايداع نقد أجنبى لدى مصر أمر ايجابى للغاية ويحسب للدول العربية".
وأوضحت بسنت فهمى أن الأمر الأفضل من القروض والودائع هو أن تدخل الدول العربية باستثمارات جديدة فى السوق ، لأن ذلك سيحقق عوائد لجميع الاطراف وهناك قطاعات كثيرة واعدة فى السوق المصرية ، وأردفت بسنت فهمى ، التى شغلت منصب مستشار بنك "البركة" فى وقت سابق ، أن اهتمام بعض الدول العربية بالاستحواذ على بنوك فى مصر هو مؤشر جيد على رغبة هذه الدول فى ضخ استثمارات ضخمة بالسوق.
ومن جانبه أشار الخبير المصرفى محمد رضوان إلى أن الدول العربية التى أودعت أموالاً بالعملة الأجنبية فى البنك "المركزى" يتاح لها سحب هذه الايداعات فى أى وقت وهو ما يمثل ضغطاً على مصر ، وذلك لأن الودائع فى جميع القوانين والأعراف المصرفية يمكن سحبها فى أى وقت ، وقال رضوان: "كان من الأفضل أن تكون هذه الايداعات قروضاً حتى لا تمثل ضغطاً على الاقتصاد".. وقدر خبراء سعر الفائدة الذى ستدفعه مصر على إيداعات العرب الدولارية بنسبة تتراوح بين 3 ٪ إلى 4 ٪.