السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تكريم 5 مواطنين أعادوا آثاراً مسروقة




أناب د.محمد إبراهيم وزير الآثار محسن سيد علي الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار لتكريم مواطنين شرفاء ساهموا في إعادة مجموعة من الآثار المفقودة إلي وزارة الآثار، حيث استقبلهم الأمين العام وقدم لهم شهادات تقدير ومكافأة مالية تقديرا لوطنيتهم ومحافظتهم علي آثار بلدهم.
 وصرح  «سيد»، بأنه قدم خلال لقائه بالمواطنين المكرمين الشكر والامتنان لإحساسهم بالمسئولية تجاه آثار بلادهم، مشدداً علي ضرورة تضافر جهود المواطنين للحماية والحفاظ علي التراث الحضاري المصري.
 وأضاف «سيد» أنه علي كل مواطن التعاون مع وزارة الآثار  لاستعادة الآثار المسروقة المتبقية، مشيرا» إلي أن هذا النهج ليس جديداً علي الوزارة بل هو متبع مع كل مواطن شريف يساهم في استعادة أي قطعة أثرية فقدت نتيجة للانفلات الأمني الذي حدث أثناء ثورة 25 يناير.
 المواطنون المكرمون هم صبري عفيفي الذي سلم تمثال أمنحتب الرابع المعروف بـ«اخناتون» الذي كان مفقودا من المتحف المصري وصلاح محمد سلم أربع قطع أثرية من مجموعة توت عنخ أمون المفقودة من المتحف المصري  أيضا وحسن بهاء الدين سلم حجرا مستطيلا يحمل نقوشاً تنتمي للأسرة الثلاثين الفرعونية وسعيد إسماعيل قام بتسليم 24 عملة أثرية تنتمي للعصر اليوناني الروماني ، ومايكل موريس سلم جزءاً من غطاء تابوت أثري من الحجر الجيري.