الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصطفي السيد للتأسيسية: أطالب بإنشاء جيش تنمية من العاطلين





 
فاجأ العالم الدكتور مصطفي السيد الجمعية التأسيسية للدستور بالدعوة لإنشاء جيش جديد للدولة من شباب الجامعات والعاطلين يسمي بجيش التنمية وإصلاح الاقتصاد وأن يعمل هذا الجيش في معسكرات صناعية تديرها وزارة التنمية والاقتصاد وأن يعمل بنظام ديكتاتوري بتلقي التعليمات أسوة بنظام الجيش ومع إعطاء أفراده رواتب مجزية كرواتب ضباط الجيش.
واقترح السيد خلال جلسة الاستماع التي خصصتها الجمعية التأسيسية للدستور للاستماع لمقترحاته التي يمكن أن يتضمنها الدستور للنهوض بالبحث العلمي والاقتصاد بأن يبدأ هذا الجيش المصري الجديد بالمنافسة العالمية في مجال الملابس بعد أن خرجت منه الصين لأنشغالها بالصناعات التكنولوجية مقترحا بأن يتم توجيه كامل ما يدره هذا الجيش الجديد من أرباح إلي رئيس الوزراء المصري ليكون تحت تصرفه لتوجيهه بالكامل إلي ميزانيات الصحة والتعليم.
ونبه إلي أن الصين لم تنجح إلا بهذا النظام الديكتاتوري مع شعبها للاتقان في العمل الذي رفع من اقتصادياتها عالميا بعكس بلاد أخري مثل أمريكا مازالتا تتمسك بالحرية الشخصية في كل شيء.
 وأبدي العالم المصري دهشته من أن مصر هي البلد الوحيد في العالم الذي يدفع فيه الباحث العلمي من جيبه علي أبحاثه وقد ناقشت مع المفتي ذلك فرد بأن أي مصروفات ينفقونها تعتبر زكاة.
وكشف السيد أن إسرائيل تنفق علي العالم الواحد في تل أبيب 100 ضعف ما تنفقه مصر علي ميزانية البحث العلمي بأكملها في السنة، مؤكدا أن زيادة الإنفاق علي البحث العلمي له تأثير مباشر علي زيادة الدخل القومي ودخل الأفراد وهي الحقيقة الغائبة عنا مشيرا إلي أن إسرائيل تنفق 4.9 بليون دولار ونحن ننفق 9 بلايين علي البحث العلمي سنويا.
في السياق نفسه اقترح أعضاء بالجمعية التأسيسية إضافة نص انتقالي في  الدستور الجديد يسمح بعودة مجلس الشعب المنحل، وهو ما أدي إلي جدل وخلاف شديد بين أعضاء الجمعية، التي قرر رئيسها المستشار حسام الغرياني  رفع جلساتها لمدة أسبوع بمناسبة عيد الفطر المبارك.