الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس فتوى الأزهر السابق : لا يحق لأبوإسلام الإفتاء بقتل المتظاهرين






 
كشف الشيخ على أبوالحسن رئيس لجنة الفتوى السابق بالجامع الأزهر أن أعضاء لجنة الفتوى بالجامع الأزهر يتم اختيارهم وفق شرطين هما بلوغ سن الخمسين عاماً وأن يكون على درجة مراقب أو مدير عام.
 
 
وقال فى تصريحات خاصة: إن اختيار عضو اللجنة يتم من بين مديرى الوعظ بالمحافظات، حيث يتم انتداب كل واحد منهم أسبوعاً بالتداول للعمل عضواً فى اللجنة العليا بالأزهر.
 
 
وأضاف أبوالحسن: إن هناك لجان فتوى فرعية فى المحافظات المختلفة تابعة للأزهر ويتم اختيار أعضائها من قبل مدير منطقة الوعظ بالأزهر فى كل محافظة، وهؤلاء لا يمكن أن يطلق عليهم أعضاء لجنة فتوى جامعة الأزهر، وقال إنه بناء على ذلك فإن الشيخ هاشم أبو إسلام لا يمكن أن يكون عضواً بلجنة فتوى الجامع الأزهر لكونه أقل من خمسين عاماً، ولم يصل للدرجة التى يتم على أساه اختيار أعضاء اللجنة.
 
 
ولفت إلى أن جميع العاملين بفتوى الأزهر آلمهم كثيراً إصدار أبو إسلام فتوى تدعو لقتل المتظاهرين، حيث إنه لم يستطع إصدار فتوى صحيحة، وكان عليه أن ينكر الفروق بين الخروج المسلح والخروج للتعبير عن الرأي، فأبو ذر خرج ليهتف ولم يقل فى شأنه حكماً أو منعاً، أما الخروج المسلح لقلب نظام الحكم فهو ما أمر الإسلام بمواجهته.