السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنشاء صندوق «أملاك» لسد عجز الموازنة

إنشاء صندوق «أملاك» لسد عجز الموازنة
إنشاء صندوق «أملاك» لسد عجز الموازنة




كتب - حسن أبوخزيم


 ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أمس  الاجتماع الاسبوعى لمجلس الوزراء لاستعراض عدد من الموضوعات الخاصة بالملفات الاقتصادية والاجتماعية والخارجية.
فى بداية الاجتماع أشاد رئيس الوزراء بنجاح القمة الثلاثية الثالثة لرؤساء الدول والحكومات فى الكوميسا وجماعة شرق افريقيا والسادك، التى عقدت أمس بمدينة شرم الشيخ، وأكد أنه توجد إرادة سياسية قوية لتعاون حقيقى بين الدول الإفريقية، وتوجه بالشكر لوزير التجارة والصناعة وجميع العاملين معه والمشاركين فى نجاح تنظيم القمة بشكل لائق.
وخلال الاجتماع أكد رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بالخدمات الصحية والتعليمية التى تقدم للمواطنين والعمل على الارتقاء بها فى هذه المرحلة، مشيراً إلى أن المواطن إذا شعر بتطور وتحسن الخدمة فى هذين القطاعين، سيكون لذلك أثر إيجابى كبير، موضحاً أنه سيتم متابعة أعمال تطوير معهد القلب، مع الاهتمام بتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين من خلاله، مضيفاً أن المجتمع بدأ يستجيب، قائلاً: تلقيت اتصالات من عدد من أساتذة القلب بجامعة الاسكندرية، وأكدوا انهم على استعداد للمساعدة، والمشاركة فى تطوير الخدمة للمرضى فى مستشفى سموحة.
وفى هذا الصدد، أعلن رئيس الوزراء أن محافظ البنك المركزى أكد أن اتحاد البنوك على استعداد تام لتوفير الامكانيات المادية اللازمة لتطوير معهد القلب، وتزويده بكل ما يحتاجه لتقديم خدمة علاجية متميزة للمواطنين.
من ناحية أخرى توجه محلب بالشكر لوزير الداخلية ورجال الشرطة على الجهود المبذولة لعودة الامن والاستقرار، ومواجهة الارهاب، وأشاد بنجاح رجال الشرطة البواسل فى التصدى للمخطط الارهابى الذى استهدف معبد الكرنك، مطالباً فى الوقت نفسه بأن تكون هناك خطة على أعلى مستوى لحماية المناطق السياحية.
وعن الاستعدادات الجارية لاستقبال شهر رمضان الكريم، أشار رئيس الوزراء إلى تقرير تلقاه من عدة جهات يؤكد توافر جميع السلع الاستهلاكية واللحوم فى جميع المنافذ، وأن مخزونها متوافر بمعدلات أمان خلال الفترة القادمة.. كما وافق مجلس الوزراء على مقترح إنشاء صندوق مصر السيادى «أملاك» لتطوير أملاك مصر، ليكون صندوقاً مملوكًا بالكامل للدولة من خلال بنك الاستثمار القومى يعمل كوعاء استثمارى لتحفيز التنوع ودعم التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية من خلال منظومة تنفيذية متكاملة لتعظيم العوائد على أصول وثروات الدولة مع تشجيع مشاركة القطاع الخاص فى التنمية.
وأشار وزير التخطيط خلال عرض المقترح إلى أن الهدف هو إنشاء صندوق استثمارى عالى الكفاءة قادر على المشاركة مع المؤسسات المالية والصناديق السيادية العربية والعالمية فى مشروعات كبيرة الحجم بندية وكفاءة، كما نهدف إلى توجيه جزء من الخطة الاستثمارية فى الموازنة العامة وبعض أصول الدولة إلى الصندوق لإدارتها بطريقة احترافية مع التركيز على الشفافية ورفع الكفاءة لتحقيق عائد اقتصادى مجزٍ ونمو سريع لأموال وأصول الدولة..  كما يهدف الصندوق إلى توفير رافد بديل لمعالجة العجز فى الموازنة العامة وذلك بالنمو بالتدفقات المالية فى الخطة الاستثمارية للدولة بدلاً من اعتبارها عبئاً على الموازنة العامة للدولة، كما يساعد على المساهمة فى تحقيق نمو سريع بقطاع البنية الأساسية للإسراع بعجلة النمو الاقتصادى، وتوفير موارد للأجيال القادمة بالمساهمة فى إيجاد احتياطى مالى للدولة.. ومن جانب آخر أعلن رئيس الوزراء عن زيارته للأقصر لتفقد الحالة الأمنية ومعبد الكرنك على أثر الحادثة الارهابية التى وقعت أمس الأول وارسال طمأنينة للعالم أجمع أن مصر بلد الأمن والأمان.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 124 لسنة 1963، بتخويل هيئة قناة السويس سلطة تأسيس شركات مساهمة، وقد تم سابقا عرض مشروع القرار بقانون على اللجنة العليا للإصلاح التشريعى وتمت الموافقة عليه.
ووافق مجلس الوزراء على تأسيس شركة قابضة تسمى «الشركة القابضة للرى والصرف»، شركة مساهمة مصرية تكون لها الشخصية الاعتبارية.