الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القاهرة وكلام تانى

القاهرة وكلام تانى
القاهرة وكلام تانى




كتب: مديحة عزت
إلى قاهرتى العزيزة هذه الأبيات من أشعار الشاعر العزيز صالح جودت يقول للقاهرة:
لبيك يا أمل العروبة أفديك
لا أرجو مثوبة أهواك قاهرتي
لبيك من أغوار عاطفتى ومن أعماق قلبى
أهواك يا بنت الأكابر من فراعنة وعرب
يا ملتقى الوجهين يا وعد الحبيبة والمحب
لا زلت بوتقة الزمان يلين عندك كل صعب
ويطل رمسيس العظيم عليك فى عجب
ويشير للنيل العظيم فيجنى دون المصب
لبيك عاصمتى لبيك يا أمل العروبة
أفديك أهواك قاهرتى الحبيبة
رحم الله صالح جودت وغفر له بإذن الله الشاعر الراقى الذى قدم هذه القصيدة حبًا فى القاهرة الساحرة كما كنا نطلق عليها.. القاهرة التى يقول عنها التاريخ.. اختار على باشا مبارك للقاهرة نسيجًا فرنسياً مرتبطًا بموروث مصرى للسكن قرب العمل الحكومى والتجارى..
وخطط لها شوارع واسعة متوقعًا مستقبلًا قادمًا لعصر السيارات كما كان للقاهرة تأثير إيجابى لاستقبالها للعمارات والفيلات والوحدات السكنية بجوار مقر الحكم فى «عابدين»  والفنادق ودور القضاء والمحاكم والبنوك ومراكز المال والثقافة والترفيه.. بداية من دار الأوبرا وحديقة الأزبكية ونادى السلاح والمسارح وتفرع من وسط القاهرة حولها أحياء سكنية فى الفجالة والظاهر وجاردن سيتى والمنيرة.. هكذا كانت قاهرة الإسماعيلية، نسبة إلى الخديو إسماعيل، وكان أشهر ميادين القاهرة ميدان التحرير، الذى كان اسمه «ميدان الإسماعيلية». ووضع تمثال للخديو إسماعيل فى عصر فاروق وضع فيه  قاعدة التمثال والذى لم يتم لأن الثورة قامت ورحل فاروق واطلق على الميدان «ميدان التحرير» وبعد نصر أكتوبر اطلق عليه ميدان «أنور السادات» وإلى الآن اللافتة موجودة لكن لا أحد بذكره.
ثم هناك أيضًا نصف القاهرة الثانى يطلق عليه «التوفيقية» نسبة لتوفيق باشا والذى يضم أهم المناطق الأثرية.. «خان الخليلى» ووكالة الغورى».
وشارع المعز الدين الله.. وحى الغورية والخيامية.. وحى سيدنا الحسين.. وأشهر قهاوى مصر «قهوة الفيشاوى» ومن أهم زبائنها الكبير أستاذنا كامل الشناوى وأستاذنا نجيب محفوظ وكثير من الكتاب والصحفيين الكبار والصغار، والحى الذى يطلق عليه «قاهرة المعز» وتضم أيضًا الموسكى وسوق العتبة.. وبعد أن نصل إلى أهم شوارع القاهرة التجارية ويمكن أيضًا نقول شوارع وسط البلد السياحية قد كانت هذه الشوارع شارع طلعت حرب وكان إلى وقت قريب اسمه شارع «سليمان باشا» نسبة لسليمان باشا الفرنساوى أشهر قائد للجيش وكان يتوسط الميدان تمثال سليمان الفرنساوى واستبدل بطلعت حرب.. وأنا لا اعترض على اسم وتمثال الاقتصادى الكبير طلعت حرب مؤسس بنك مصر، فقط السؤال، لماذا لم يرفع تمثال طلعت حرب فى الميدان الذى به بنك مصر الأصلى مكان تمثال الزعيم مصطفى كامل وتمثال مصطفى كامل مكان طلعت حرب الآن؟ وبذلك يصبح كل منهما فى مكانه الصحيح.
المهم.. بعد أن كانت شوارع وسط البلد بداية من شوارع قصر النيل وشريف وعبدالخالق ثروت وطلعت حرب ورشدى وشارع خيرت وميدان «باب اللوق» وميدان «سيمون بوليفار» وقصر العينى وما حولها من الشوارع المهمة التى كانت مزارًا سياحيًا للفرجة على فن عرض «فترينات» المحلات الكبرى هانو، الصالون الأخضر، جاتنيو، بنزايون، شيكوريل، وشملا، وشركة بيع المصنوعات المصرية، وعمر أفندى، ومحلات الموبيليا، بنترمولى وعلى خليل، والسيلجى، وكان المنسقون والمشرفون على الفترينات لكل هذه المحلات فنانين خريجى الفنون الجميلة وبعض زملائنا رسامى الصحف، للأسف أصبح التجول فى هذه الشوارع «كارثة» بعد الثورة واحتلال الباعة الجائلين الشوارع والميادين، وبكل الحب قاهرتى الحبيبة ليس كل هذا الذى فى رحابك لازال عندى الكثير لنا معه لقاء آخر بإذن الله.
وأخيرًا.
قرأت من أسبوعين وإلى الآن إصابة الفنان عمر الشريف بمرض «الزهايمر» وللعلم، عمر مصاب بهذا المرض من يوم ما «ركبه» الغرور وتصور أنه فعلا عالمى وكثيرًا ما أقرأ وأتعجب من قولهم عمر الشريف ليس يهوديا لكنه مسيحى كاثوليكى تفرق فى إيه أنه يهودى أو مسيحى هل نسيتم أنه إلى الآن مازال مسلما كيف يا سادة أن يكون «ميشيل شلهوب» مش يهودى والاسم يغنى عن الخلط وهل اليهودية سبة يا سى عمر الشريف.. مازالت مصر كلها تذكر ما تعرضت له العزيزة فاتن حمامة من مد وجزر وكيف تبنى أستاذنا إحسان عبدالقدوس الدفاع عن حقها فى اختيارها وكتب يقول لو لم تكن فاتن حمامة ما كانتش تعرضت للاعتراض من جمهورها ورفضهم زواجها من الشاب ميشيل شلهوب ابن العائلة اليهودية العريقة الثرية.. كل هذا كتبه أستاذنا إحسان فى «روزاليوسف» ثم أن ديانة عمر الشريف اليهودية أو المسيحية لن تقلل منه قبل أو بعد إسلامه.. وقد كنا وعشنا أيضًا عمرنا أصحاب وجيران لعائلات يهودية مصرية كثيرة.. وأظن لا أحد ينسى جميلة السينما والغناء ليلى مراد كانت يهودية.. وأن شقيقها الملحن منير مراد كان يهوديًا وأسلم عندما تزوج الفنانة الكبيرة سهير البابلى وأن قطاوى باشا اليهودى أول من ساهم فى إنشاء بنك مصر مع طلعت حرب.. وكان لنا فى «روزاليوسف» زميل يهودى هو زكى الرسام.. يعنى يا سادة يا كرام اليهودية دين وليس سبة ولا ذنبًا ولا عارًا تهربون أو تهرب منه، وسيدنا موسى - عليه السلام - كليم الله عز وجل، على أرض مصر فى سيناء، حيث اتصلت الأرض بالسماء فى يوم مجيد من تاريخ العالم حيث كلم الله موسى قال رب العزة جل وعلا: «يا موسى إنى أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادى المقدس طوى» موسى نبى اليهود عليه السلام.
وأخيرًا: أدعوك يا رب العالمين أن تحمى مصر مهبط الأنبياء التى ذكرت فى القرآن الكريم «ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين» صدق الله العظيم.. مصر يا رب النصر لمصر وشعب مصر ورئيس مصر وجيش مصر وبوليس مصر والأمن والأمان لمصر يا رب، ورمضان كريم بإذن الله، ويكفيكم ويكفينا شر وزحمة المسلسلات الرمضانية ومن البرامج الرذلة السخيفة ومن الإعلانات.. وكل رمضان وأنتم والحبايب والزملاء والأصحاب بألف خير.. ورمضان هادئ وسعيد بإذن الله والنصر لمصر، وإليكم الحب كله وتصبحون على حب.