الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عكاشة: «الأهلى» لا يدرس فتح فروع له بدول إفريقية حاليا

عكاشة: «الأهلى» لا يدرس فتح فروع له بدول إفريقية حاليا
عكاشة: «الأهلى» لا يدرس فتح فروع له بدول إفريقية حاليا




كتب – أحمد زغلول
قال هشام عكاشة ،رئيس البنك الأهلى،فى تصريحات لجريدة روزاليوسف،إن مصرفه لا يدرس فى الوقت الراهن افتتاح فروع جديدة له فى دول إفريقية، موضحًا أن مسألة افتتاح فروع فى أى دولة لابد أن يخضع لدراسات متأنية، وليس بالضرورى أن يتواجد البنك بفروع فى دول من أجل تدعيم حجم أعماله.
ووقعت التحالفات الثلاثة الكبرى فى إفريقيا (السادك، الكوميسا، تجمع شرق إفريقيا) اتفاقية تجارة حرة بشرم الشيخ نهاية الاسبوع الماضى،وذلك من أجل تدعيم حجم التجارة بين 26 دولة مكونة للثلاث تحالفات،حيث يبلغ حجم التجارة بينها فى الوقت الراهن 1.3 تريليون دولار.
ويتوقع أن تصل إلى 3 مليارات دولار عند دخول الاتفاقية حيز النفاذ.
وذكر «عكاشة» أن البنوك المصرية يمكنها المساهمة فى تدعيم حجم الأعمال مع الدول الإفريقية، من دون التوسع فى افتتاح فروع فى الدول الافريقية، مشيرًا إلى أن وجود بنوك أجنبية (مراسلين) أقوياء للبنوك المصرية فى الدول، أمر يغنى عن التوسع عبر الفروع، موضحًا أن البنك الأهلى وجميع البنوك جاهزة للمشاركة بقوة فى تعزيز حجم التعاملات مع السوق الإفريقى، كونه سوقًا ضخمًا ونستطيع الاستفادة منه بشكل كبير.
وكان آخر فرع خارجى قد افتتحه البنك الأهلى، هو فرع بالسودان، وقد تم إنشاؤه من أجل تعزيز حجم أعمال البنك، وتوطيد العلاقات بين الدولتين.
من جهة أخرى، وفيما يتعلق بتطوير أعمال البنك، أكد هشام عكاشة أن ماكينات الصراف الآلى بمصرفه ارتفعت لتتجاوز الـ 2000 ماكينة، ليعد أكبر البنوك المكونة لنسيج القطاع المصرفى المصرى من حيث شبكة الصراف الآلى.
ولفت إلى أن الإعلام شريك فى توعية المواطنين بأهمية التعامل مع البنوك بما يسهم فى زيادة مدخرات وودائع الجهاز المصرفى.. وأضاف رئيس البنك الأهلى أن اتحاد بنوك مصر يؤدى دوره فى توعية المواطنين بأهمية فتح حساب بنكى عن طريق حملة أطلقت قبل سنوات، لافتًا إلى أهمية الدور الاجتماعى للبنوك وأن الاتحاد قام بتطوير العديد من المناطق العشوائية منها منطقة حلوان بنحو 150 مليون جنيه.
وأكد عكاشة أهمية العمل على رفع جودة حياة مواطنى المناطق العشوائية بما يوفر التنمية الشاملة ويحمى المجتمع وإننا فى البنك الأهلى حريصون على دورنا فى المسئولية الاجتماعية، وأشار عكاشة إلى حرص البنك على تقديم أفضل الخدمات المصرفية للعملاء دون ابطاء أو تقصير بشكل يريح جميع العملاء، وذكر هشام عكاشة أن الوضع في القطاع المصرفى يتيح ضخ المزيد من التمويلات فى شرايين الاقتصاد