الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مليار دولار حجم صادراتنا إلى لبنان




كشف السفير المصرى فى لبنان محمد توفيق أن العلاقات التجارية بين مصر ولبنان لم تتأثر بثورة 25 يناير 2011 ولكن على العكس فقد شهدت تطورا ملحوظا حيث تضاعف حجم التجارة بين البلدين وحدثت زيادة كبيرة للصادرات المصرية للسوق اللبنانى.
 
اشار سفيرنا المصرى فى لبنان الذى تولى منصبه منذ حوالى اربعة شهور فقط فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» خلال زيارة وفد اتحاد المستثمرات العرب برئاسة دكتورة هدى جلال يسى ولقاء رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان إلى لبنان أن الصادرات المصرية إلى لبنان بلغت حوالى مليار دولار العام الماضى مقابل 400 مليون دولار عام 2010 خاصة المنتجات الزراعية المصرية.
 
اوضح أن الفترة الاخيرة ايضا شهدت حركة نشطة للسياحة اللبنانية إلى السوق المصرى من بينها 7 طائرات شارتر مؤخرا من لبنان إلى مدينة شرم الشيخ.
 
إضافة إلى وجود اهتمام متبادل بين الدولتين بالاستثمار المشترك حيث بلغ عدد المشروعات الاستثمارية اللبنانية فى مصر حتى نهاية 2011 حوالى 1011 مشروعاً باجمالى رأسمال مصدر 3.5 مليار دولار ولم تتوقف الاستثمارات اللبنانية فى مصر حتى الان وتتركز فى مجال الرعاية الصحية والمستشفيات والقطاع العقارى والصناعى.
 
اكد السفير محمد توفيق أن هناك حركة نشطة لتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين فى مختلف المجالات ومنها اتفاقيات التبادل العمالى التى تتم بين البلدين وزيادة التعاون بين وزارتى القوى العاملة فى البلدين لتسهيل وتقنين اوضاع العمالة المصرية فى لبنان.. مؤكدا دور السفارة فى مواجهة أى مشاكل تواجه العمالة المصرية.
 
اشار إلى استمرار تبادل الوفود بين البلدين ومؤخرا كانت هناك زيارة لوفد من وزارة الزراعة اللبنانية إلى مصر لزيادة العلاقات الزراعية المشتركة.
 
اوضح أن الحصول على تأشيرة الدخول للسوق اللبنانى سواء الخاصة بالسياحة او الاستثمار لا تواجه بأى مشاكل وتتم باجراءات سريعة وسهلة.
 
اشاد محمد توفيق بدور المستشار التجارى فى السفارة فى زيادة الحركة التجارية وعقد لقاءات ثناية بين رجال الاعمال فى البلدين.