الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التموين: 180 ألف طن قمح رومانى وروسى لإنتاج الخبز

وزير التموين: 180 ألف طن قمح رومانى وروسى لإنتاج الخبز
وزير التموين: 180 ألف طن قمح رومانى وروسى لإنتاج الخبز




كتب - نشأت حمدى
تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية على استيراد 180 ألف طن قمح رومانى وروسى لإنتاج الخبز البلدى والفينو المدعم من خلال مناقصة عالمية.
وذكر وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفى أن المناقصة شارك فيها عدد من الشركات المحلية والدولية، وأن الكميات التى تم شراؤها تتضمن 120 ألف طن قمح رومانى و60 ألف طن قمح روسى وبمتوسط سعر 200 دولار و72 سنتاً لكل طن على أن يتم التوريد من يوم 11 من شهر يوليو القادم ولمدة 10 أيام.
الوزير أكد فى تصريحات له أمس، أن الاحتياطى الاستراتيجى من القمح الموجود داخل البلاد محلى ومستورد بعد هذه المناقصة يكفى حتى أوائل شهر يناير القادم.
ولفت حنفى إلى أن الوزارة تقوم باستيراد الأقماح من عدة دول عن طريق البورصات العالمية وليس دولة بعينها حيث يتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرا.
إلى ذلك، افتتح حنفى أمس أعمال التطوير برصيف وصومعة 84 لتخزين الاقماح بميناء الإسكندرية التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين والتى بلغت تكاليف أعمال التطوير 60 مليون جنيه وذلك لزيادة القدرة التفريغية 4 أضعاف من 120 طناً فى الساعة إلى 600 طن فى الساعة مما يقلل من تكاليف نقل الاقماح المستوردة ويوفر فى العملة الصعبة وأيضا الحفاظ على الاقماح من الإهدار.
وأكد الوزير أن عمليات التطوير استغرقت شهورا، مشيرا إلى أن الشركة العامة للصوامع حققت نجاحا كبيرا هذا العام بصافى أرباح 3 أضعاف عن العام السابق، حيث حققت 150 مليون جنيه هذا العام، وقرر صرف شهر مكافأة لجميع العاملين بالشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ووعد بدراسة رفع بدل طبيعة العمل وإنشاء بدل مخاطر.