الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسكندر: مليار جنيه لتطوير 65 منطقة عشوائية

إسكندر: مليار جنيه لتطوير 65 منطقة عشوائية
إسكندر: مليار جنيه لتطوير 65 منطقة عشوائية




كتبت - نهى عابدين
قالت د. ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات أنها طالبت بمضاعفة ميزانية العام الماضى نظراً لتزايد حجم الأعمال التى تقوم بها الوزارة، مؤكدة أن الميزانية الجديدة بقيمة مليار جنيه.
ولفتت خلال مؤتمر صحفى لها أمس، إلى أنه جرى الموافقة عليها وفى انتظار اعتمادها رسمياً خلال الأسبوع القادم كما تمت مضاعفة قيمة تبرعات اتحاد البنوك لتصل إلى 300 مليون جنيه، مشيرة إلى أنه مع بدء فرض الضرائب العقارية سيتم زيادة التمويل المقدم للوزارة.

وأوضحت اسكندر أن خطة العام الحالى تشمل تطوير 61 منطقة غير آمنة بتكلفة 754 مليون جنيه و4 مناطق عشوائية غير مخططة بقيمة قدرها  20 مليون جنيه  إلى جانب تطوير 92 سوقاً عشوائية  بتكلفة 211 مليون جنيه اما قطاع المخلفات فمقدر له ميزانية 15 مليون جنيه جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد أمس بمقر الوزارة للاعلان عن خطة عام 2015-2016 ورصد انجازاتها منذ إنشائها فى شهر يوليو الماضى.
وجددت الوزيرة تأكيدها بدء الخطوات التنفيذية لمشروع «مصر بلا عشش» خلال 3 أعوام و تشمل 258  منطقة على مستوى الجمهورية  مشيرة إلى أنه تم رصد نسبة كبيرة من العشش مقامة فى المناطق غير الآمنة و9 % منها متواجدة فى مدن مهدمة و 26% مبنية من
مخلفات البناء.
وأشارت إلى أن من ابرز المناطق التى ستعمل الوزارة على تطويرها فى الخطة الجدية 5 مناطق بمحافظة القاهرة هى تل العقارب وبطن البقرة والحقابة وأبوالسعود، إلى جانب منشية ناصر ومنطقتين بالوادى الجديد والبحر الأحمر وعدة مناطق بنى سويف ومنطقة المعبد بالأقصر علاوة على استكمال المناطق العشوائية بمحافظة بورسعيد.
 من جانبه أكد د.شريف الجوهرى مدير الدعم الفنى و رفع القدرات بالوزارة أن من بين الاسواق المقرر تطويرها  65 سوقاً خطرة على مستوى الجمهورية نظراً لإقامتها على شريط السكة الحديد و17 سوقاً معرضة للحريق مثل سوق التونسى والبدرشين.
وتم الإعلان خلال المؤتمر عن تغيير اسم مشروع حى الاسمرات 1 و2 المخصص لتسكين سكان منطقة منشية ناصر إلى اسم « تحيا مصر» لأن صندوق تحيا مصر هو القائم بتمويله وسيضم  المشروع مسرحاً ومسجداً وحضانات ومركزاً طبياً لتوفير جميع الخدمات إلى كانت تفتقدها المنطقة العشوائية.