صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

البطيخ يصيبك بالتسمم.. والسبب «التيمك»

14 يونيو 2015



كتب - إبراهيم رمضان
حذر خبراء من خطورة تناول المواطنين البطيخ، المرشوش بمبيد «التيمك» المحظور استخدامه منذ أكثر من 8 أعوام، والذى يتسبب فى ظهور أعراض التسمم فى أعقاب تناوله من بينها «دوخة وقئ وإسهال». وطالبوا وزارة الزراعة، بسرعة سحب عينات، من «البطيخ» المتواجد حالياً بالأسواق، وفى ضوء التأكيدات بقيام بعض الفلاحين برشه بمبيد «التيمك»، وما يتردد من شكوى عدد من المواطنين مؤخراً من تعرضهم لحالات «إسهال وقئ» وأعراض تشبه أعراض التسمم. وقال إبراهيم شمس الدين، فلاح من إحدى قرى مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، إن المبيد متوفر ويشتريه الفلاحون باستمرار لشدة مفعوله فى مكافحة الآفات، حيث يدخل البلاد عبر التهريب.
وأضاف شمس الدين، أن غالبية الفلاحين يعلمون أنه محظور، ولكنهم يقبلون على شرائه، واستخدامه فى مكافحة آفات البطيخ والخوخ والمشمش لافتاً إلى أنه لا توجد أى رقابة على عملية تداول هذه المبيدات المحظور منها وغير المحظور.
فيما قال الدكتور حامد عبد الدايم - الاستاذ بمعهد وقاية النبات، وعضو لجنة المتابعة بلجنة المبيدات بوزارة الزراعة - إن خطورة مبيد «التيمك» فى بقائه لمدة تصل لـ9 شهور بالأرض التى يتم رشها بهذا المبيد، وهو ما يعنى أن متبقيات هذا المبيد حتما ستكون فى ثمار المحاصيل التالية لمحصول البطيخ. يذكر أن كتاب التوصيات الفنية لمكافحة الآفات الزراعية، الصادر عن لجنة المبيدات هذا العام عن أن اللجنة سمحت باستخدام وتداول 16 مبيداً لمكافحة 5 أمراض تصيب البطيخ، ليس بينها «اليتمك».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss