السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الرقابة المالية» تناقش التجارب الدولية فى تمويل المنشآت الصغيرة

«الرقابة المالية» تناقش التجارب الدولية فى تمويل المنشآت الصغيرة
«الرقابة المالية» تناقش التجارب الدولية فى تمويل المنشآت الصغيرة




كتبت - ناهد إمام


شارك وفد من الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة شريف سامى فى أعمال الاجتماع السنوى الـ 40 للمنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية - الأيوسكو (IOSCO) والذى ينعقد بالعاصمة البريطانية لندن بدءاً من امس الأحد وعلى مدى أربعة أيام.
وتضمنت مناقشة التقرير السنوى واستراتيجية المنظمة حتى عام 2020 وآلية اختيار أمين عام جديد للمنظمة. كما ستعقد جلسات لمناقشة آليات الرقابة على أساس المخاطر وكذلك التجارب الدولية فى تمويل المنشآت الصغيرة وأساليب الحوكمة والإلزام. وسيعرض خلال الاجتماعات تقرير عن مدى الاعتماد على وكالات التصنيف الائتمانى وتقرير عن تأمين وإدارة مخاطر نظم المعلومات والاتصالات بأسواق المال. كما ستتضمن الفعاليات ورشتى عمل بشأن حماية المتعاملين والردع المسبق لمخالفات سوق المال.
وأوضح شريف سامى رئيس الهيئة أنه على هامش ذلك الاجتماع سيعقد على مدار يوم كامل اجتماع لمجلس إدارة المنظمة، كما ستشارك مصر فى اجتماع للدول العربية الأعضاء للاتحاد العربى لهيئات الأوراق المالية العربية، والتى قررت أن يكون اجتماعها السنوى القادم بالقاهرة فى الربع الأول من عام 2016. ويعد هذا أول اجتماع سنوى يعقد بعد انتخاب مصر لأول مرة لعضوية مجلس إدارة منظمة الأيوسكو والتى تعد الأهم عالمياً فى وضع أسس وقواعد عمل الأسواق المالية والمعايير التى تسعى كل دولة للالتزام بها، بهدف ضمان عدالة وشفافية وكفاءة الأسواق. وتشمل عضوية المنظمة نحو 95% من الأسواق المالية فى العالم.