الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار توقف بيع تمثال نادر معروض فى ألمانيا.. وتعديل مواعيد غلق المتاحف فى رمضان

الآثار توقف بيع تمثال نادر معروض فى ألمانيا.. وتعديل مواعيد غلق المتاحف فى رمضان
الآثار توقف بيع تمثال نادر معروض فى ألمانيا.. وتعديل مواعيد غلق المتاحف فى رمضان




كتب ـ علاء الدين ظاهر


نجحت وزارة الآثار فى إيقاف بيع تمثال أثرى نادر كان معروضا بإحدى صالات العرض  الألمانية، وذلك بعد أن أسفرت الاتصالات الدولية بالتعاون مع الخارجية المصرية عن رفع التمثال من قائمة معروضات الصالة والتحفظ عليه مع بعض القطع الأخرى من قبل السلطات الألمانية لحين الانتهاء من إجراءات التحقيق، صرح بذلك الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار.
وأضاف د.الدماطى إن هذا التمثال من مكتشفات البعثة السويسرية العاملة بأسوان عام 2008،  حيث كان محفوظا بمخزن إلفنتين والذى تعرض إلى السرقة  فى عام 2013.
ومن جانبه أفاد على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة  بإن التمثال صغير الحجم ومصنوع من العاج يمثل شخصاً يحمل فوق كتفيه غزالة، مضيفا بأنه جار الآن متابعة  التحقيقات مع البائع والتى قد تكشف عن  قطع أثرية أخرى من مسروقات ذات المخزن.
وفى سياق متصل كشفت إلهام صلاح رئيسة قطاع المتاحف عن لجنة تقرر تكوينها برئاسة الدكتور ممدوح الدماطى وزير الأثار لتسجيل وتوثيق كل آثار مصر، واضافت انه يتم البحث حاليا عن تمويل لهذا المشروع الضخم نظرا للأزمة المالية التى تعانى منها الوزارة، وجار حاليا وضع التصور النهائى للجنة.
كما أعلنت رئيسة قطاع المتاحف بوزارة الآثار عن تعديل فى المواعيد الرسمية لزيارات المتحف المصرى بالتحرير وأغلب المتاحف خلال شهر رمضان حيث قالت إن ميعاد الفتح سيكون كما هو بالأيام العادية فى التاسعة صباحا فيما يكون الغلق فى الثانية مساء وتابعت: مجلس إدارة وزارة الآثار قرر فتح متحفى السويس والإسماعيلية فترة مسائية بعد الإفطار فى رمضان حيث تم إعداد برامج ثقافية للجمهور تتضمن خيمة تقدم فعاليات وأنشطة تثقيفية حول الآثار.