الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء: نحتاج موقفاً إفريقياً موحداً لحماية مصالح القارة.. ومفاوضات تغيير المناخ صعبة

رئيس الوزراء: نحتاج موقفاً إفريقياً موحداً لحماية مصالح القارة.. ومفاوضات تغيير المناخ صعبة
رئيس الوزراء: نحتاج موقفاً إفريقياً موحداً لحماية مصالح القارة.. ومفاوضات تغيير المناخ صعبة




كتب - حسن أبو خزيم


 على مدار ثلاثة أيام ترأس المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء وفد مصر نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى فى اجتماعات النيباد والقمة الافريقية الخامسة والعشرين  بحضور وزيرى الخارجية والبيئة  والمنعقدة بجوهانسبرج بجنوب إفريقيا  واختتمت أعمالها أمس  حيث ألقى كلمة خلال اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة الخاصة بتغير المناخ، قال فيها: يطيب لى فى البداية أن أنقل لكم تحيات  الرئيس عبدالفتاح السيسى وتمنياته بالتوفيق، والذى كان يود أن يكون مشاركاً معنا  فى هذا الاجتماع، غير أن ظروفاً طارئة استدعت بقاءه فى مصر، حالت دون مشاركته فى القمة الأفريقية، وفى اجتماعنا هذا.
وأضاف: أود أن أعرب عن سعادتى بمشاركتى فى هذا الاجتماع الذى يعد الأول للجنة بعد تسلم مصر مسئولية تنسيق أعمالها، وأن أعرب عن تشرفنا بتلك الثقة التى منحتنا إياها الدول الأفريقية لتنسيق الموقف الأفريقى إزاء مفاوضات تغير المناخ على المستوى الرئاسى، وإزاء الموضوعات البيئية على المستوى الوزارى فى تلك المرحلة شديدة الدقة والأهمية من مفاوضات تغير المناخ. وأؤكد حرصنا على الاضطلاع بتلك المسئولية بأفضل صورة ممكنة بما يحقق المصالح الأفريقية ويحافظ عليها.
 نمر الآن بمرحلة مفصلية من مفاوضات تغير المناخ تهدف إلى التوصل إلى اتفاق جديد يتعامل مع قضية المناخ والمنتظر التوصل إليه بنهاية العام الجارى فى باريس، ويضع التزامات جديدة على الدول الأفريقية النامية والأقل نمواً، ويؤثر على أنماط الإنتاج والاستهلاك فى قارتنا، وهو الأمر الذى ينبغى معه التأكيد على تضافر جهودنا لتبنى موقف أفريقى موحد ورؤية مشتركة للحفاظ على مصالح القارة وحقها فى النمو، ونتصدى لأي مساع قد تمس مصالح الأجيال المقبلة.
 وأوضح محلب  أن التقرير حول المستجدات على مدار الاشهر الستة الماضية يشمل أربعة موضوعات رئيسية هى التطورات بشأن الحصول على التمويل والتكنولوجيا، والجهود والمبادرات الخاصة بالطاقة الجديدة والمتجددة فى القارة الأفريقية، وتطورات مفاوضات تغير المناخ، والمساهمات المحددة وطنياً.
 وأكد أنه  يتعين العمل على تطوير مبادرة لتعبئة الدعم الدولى لأنشطة التكيف فى أفريقيا، اتساقاً مع الموقف الأفريقى المشترك الذى يؤكد الأهمية القصوى للتكيف بالنسبة للدول الأفريقية.
وفيما يتعلق بتطورات مفاوضات تغير المناخ، أوضح رئيس الوزراء أنه عقدت جولتان من جولات التفاوض فى جنيف فى فبراير الماضي، وبون فى يونيو الجاري. ويعد التقدم المحرز على صعيد المفاوضات محدوداً للغاية ويتسم بالبطء الشديد، نظراً لكبر حجم النص محل المفاوضات، وما تتسم به عملية التفاوض من تعقيد شديد. فلا تزال مشاغل الدول الأفريقية قائمة بشأن تركيز المفاوضات والمناقشات على إجراءات خفض الانبعاثات على حساب كل من التكيف، الذى يمثل أهمية كبرى بالنسبة للدول الأفريقية، ووسائل التنفيذ من تمويل وتكنولوجيا وبناء للقدرات.
 وقال: كشفت المشاورات غير الرسمية التى عقدت فى باريس فى مايو الماضي، عن أن مسألة التباين فى الأعباء تعد هى المسألة الجوهرية فى قلب المفاوضات، وما لم يتم التوصل إلى نوع من التفاهم المشترك أوالتوافق بشأنها، ستزيد من تعقيد المفاوضات.
والتقى رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب رؤساء جيبوتى وليبيريا وتشاد وتنزانيا واوغندا والصومال وجنوب أفريقيا وجنوب السودان وملك سوازيلاند ورئيس الوزراء الجزائري، ورئيس البرلمان الليبى وذلك من أجل زيادة التعاون المشترك بين مصر وإفريقيا بعد أن تم تجاهلها خلال الفترة الماضية وعادت الى مصر ودعوة الوفود المشاركة بالقمة الاقتصادية الى حضور افتتاح قناة السويس 6أغسطس المقبل.
 وأوضح المهندس ابراهيم محلب ان قوى الإرهاب أرادت تدمير مصر إلا أننا انتصرنا على الارهاب وسنقضى عليه تماما بفعل تلاحم أبناء الشعب المصري، فلا يمكن لأحد تغيير هوية الشعب المصري، الذى  اثبت انه شعب لديه إرادة  ومعه قائد الآن لديه رؤية واهتمام الحكومة بالإصلاح الاجتماعى الى جانب الاهتمام بالإصلاح الاقتصادى.