الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحف إسرائيل تنفى دعوة أوباما لنتانياهو لزيارة واشنطن

صحف إسرائيل تنفى دعوة أوباما لنتانياهو لزيارة واشنطن
صحف إسرائيل تنفى دعوة أوباما لنتانياهو لزيارة واشنطن




كتبت - أميرة يونس ووكالات أنباء


نفت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية  الأخبار التى تم تداولها حول دعوة الرئيس الأمريكى «باراك أوباما»  لرئيس وزراء إسرائيل «بنيامين نتانياهو» لزيارة عمل إلى واشنطن منتصف الشهر المقبل، قبل مصادقة الكونجرس الأمريكى على الاتفاق النووى الآخذ بالتبلور بين إيران والدول الكبرى المتوقع نهاية الشهر الجارى.
ونقلت «هاآرتس» عن مسئول بالبيت الأبيض أنه لم يتم إراسل دعوة لنتانياهو  ولكن من المتوقع أن تكون هناك لقاءات بين الزعيمين فى المستقبل القريب، وذلك فى الوقت الذى تعارض فيه إسرائيل الاتفاق المتبلور بين القوى الدولية وإيران حول السلاح النووى لطهران.
كما أفاد مكتب نتانياهو أنه لم يتم حتى الآن تلقى مثل هذه الدعوة، وأنه لن يكون هناك أية لقاءات بين الجانبين سوى بعد التوقيع على الاتفاق مع ايران بخصوص الملف النووى.
فيما انتقد نتانياهو اتفاق النووى مع طهران، لخشية تقديم لإيران تنازلات من شأنها أن تساعدها فى صنع قنبلة نووية وتمويل حلفائها فى المنطقة، على العكس تماما ما تؤكده طهران أن  برنامجها النووى للأغراض السلمية.
وفى سياق متصل أكدت مصادر أن السلطة الفلسطينية تسلمت أفكارا حول سلك طريق «هدنة طويلة الأمد» رسميا من مسئولين دوليان من قبل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة «نيكولاى ميلادنوف»، والمبعوث السابق للرباعية الدولية «تونى بلير»، قبل القيام بنقاشها فى مؤسساتها الخاصة بعيدا عن القيادة الفلسطينية فى الضفة الغربية.
وتابعت المصادر أن الحركة أتخذت قرارا بسفر القيادى «موسى أبو مرزوق» أحد المشرفين على المباحثات إلى مصر، ليطلع المصريين على الأفكار المقدمة، نظرا لأهمية الدور المصرى فى القضية الفلسطينية  فى المرحلة المقبلة، فى محاولة لكسب ود القاهرة.
أبو مرزوق فى القاهرة قدم أيضا ضمانات لمصر فى سياق كسب الود لترطيب العلاقات فيما بينهما، وقدم تعهدا بضبط الحدود لصد أى تسلل تجاه سيناء، وهو مطلب كثيرا ما دعت إليه مصر.