الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«العقارات المتميزة» تشعل الأزمة بين «التنسيق الحضارى» و«القاهرة»

«العقارات المتميزة» تشعل الأزمة بين «التنسيق الحضارى» و«القاهرة»
«العقارات المتميزة» تشعل الأزمة بين «التنسيق الحضارى» و«القاهرة»




كتب: بشير عبد الرؤوف


تواجه العقارات التاريخية فى القاهرة والعقارات المتميزة أزمة فى الحفاظ عليها كأثر أو تاريخ أو مبنى متميز، فى ظل التمويل اللازم للحفاظ على بعض العقارات التى أصابها بعض العطب وتحتاج إلى اهتمام عقارى بها، مع الرفض الكامل من جانب المحافظة أو جهاز التنسيق الحضارى أن يتدخل ملاك تلك العقارات فى عملية الترميم أو الإصلاح التى أصابت عقاراتهم.
المصادر فى محافظة القاهرة حددت العقارات التى ينطبق عليها مسمى العقارات المتميزة بـ1410 عقارات، تم تقديم بعض التظلمات من جانب أصحابها لرفعها من قوائم المبانى المتميزة وقوبلت بالرفض من جانب أصحاب القرار واللجان المختصة بعد أن تقدموا للأحياء الواقعة فيها عقاراتهم والأسباب من وجهة نظرهم لإخراج هذه العقارات من قائمة حصر المبانى المتميزة.
ويحتل حى عابدين المرتبة الأولى فى العقارات المتميزة والتى يبلغ عددها 495 عقارا ويليه فى الترتيب حى غرب القاهرة والذى يضم بين جنباته 449 عقارا متميزا وتقل العقارات فى حى الوايلى بالمقارنة بباقى الأحياء لتصل إلى 240 عقارا متميزا ويليه حى وسط القاهرة الذى يضم الجمالية والدرب الأحمر بواقع 114 عقارا وتأتى بولاق أبو العلا فى المرتبة التالية لتشغلها العقارات المتميزة بـ62 عقارا وتنخفض عددها فى حى الموسكى لتبلغ 33 عقارا، فيما يسجل حى باب الشعرية العدد الأقل من العقارات المتميزة بين الأحياء بواقع 17 عقارا.
وعلى الرغم من إصدار توصيات من لجنة التظلمات التى توصى وتلزم المحافظة فيها بترميم العقارات التى تم تقديم تظلمات بشأنها وتلزم المحافظة بالتنكيس أو الترميم بحسب حالة العقار، إلا أن هناك مشكلة فى الاعتمادات المالية اللازمة لهذه العقارات، فى حين يطالب أصحاب العقارات المتظلمين بأن يسمح لهم بالقيام بعملية الصيانة المطلوبة بحسب ما أوصت لجنة التظلمات وأن يكون تحت إشراف المحافظة لضمان تنفيذه بالشكل والجودة المطلوبة وعلى نفقة أصحابه بتكلفة تقل كثيرا عن تكلفة المكاتب الاستشارية، وهو ما يلاقى الرفض الكامل من كل الجهات المعنية.
وقالت المصادر فى محافظة القاهرة إن هناك 28 عقارًا بين العقارات المتميزة تحتاج إلى إنقاذ حالتها الإنشائية والمعمارية منهم فى شارع باب الوزير، وفى حمام بشتك، وفى خان جعفر، وفى بيت القاضي، وفى حارة القرابية، وفى شارع الأزهر، وفى حارة السوق، وفى عطفة العرقسوس، وفى شارع المعز لدين الله، وفى شارع إبراهيم بك وكذلك قسم شرطة الدرب الأحمر.
من جانبها ألزمت لجنة التظلمات محافظة القاهرة بضرورة ترميم واجهات العقار 12 حمام بشتك معماريًا وترميم العناصر الإنشائية خاصة الحوائط الحاملة .
وفى حى الموسكى توجد 9 عقارات ذات طابع معمارى متميز فى شارع الجيش، وشارع الموسكي، وسوق الخضار بالعتبة، وكوم الشيخ سلامة، وعطفة الأوقاف.
وذكرت المصادر أن عقارات الطابع المعمارى المتميز بحى غرب القاهرة تحتاج إلى إعادة نظر فى الإجراءات الواجب اتخاذها لصيانتها والاهتمام بها والبالغ عددهع 29 عقارا.
وفى حى بولاق الأقل عددا بين الأحياء طالبت لجنة التنسيق الحضارى بصيانة عقارات فى عطفة الشرفا، ودرب نصر، وحارة البرقى من شارع باب البحر، وشارع الواسطى، جامع شمس الدين الواسطى.