الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القاهرة فى كماشة» شلل مرورى بجميع شوارع العاصمة والمواطنون: وزير النقل تسبب فى تعطل المترو

«القاهرة فى كماشة» شلل مرورى بجميع شوارع العاصمة والمواطنون: وزير النقل تسبب فى تعطل المترو
«القاهرة فى كماشة» شلل مرورى بجميع شوارع العاصمة والمواطنون: وزير النقل تسبب فى تعطل المترو




كتب - حسن عبد الظاهر وبشير عبد الرءوف
اختنقت شوارع القاهرة مساء امس الاول وتكدست جميع السيارات بالشوارع فى   حالة من الارتباك المرورى والزحام الكبير مما زاد من ضجر المواطنين واستيائهم لطول فترات الانتظار داخل السيارات لساعات واضطر العديد من المواطنين للنزول مشيا بالشوارع يأتى هذا فيما ارجع العديد من المواطنين هذا التوقف  لعطل المترو وتوقفه لفترات بين محطة محمد نجيب ومحطة السادات أمس الأول.
وقد أدى التدافع فى محطات المترو إلى حالات من الإغماء وحالات إصابة وعلى الرغم من دفع هيئة النقل العام بأتوبيساتها فى المناطق التى تشهد حالات التكدس المرورى والركاب، بإعادة توزيع بعض سياراتها بحسب حاجة تلك المناطق، إلا أنها لم تستوعب الكثافة العالية التى شهدتها محطات المترو خاصة مع حلول شهر رمضان والتردد على المناطق التى تكثر فيها الأسواق ومتطلبات الشهر الكريم.
وقال الأهالى خلال فترة التعطل التى ضربت خط المترو أنهم لم يتمكنوا من الوصول لمنازلهم فى الوقت المحدد لهم، حيث استغرقت بعض الرحلات أربع ساعات كاملة فى الوقت الذى تستغرق فى الحالات العادية 45 دقيقة.
وقالت مصادر فى هيئة النقل العام بالقاهرة أن تعطل المترو وتكدس الركاب تسبب فى اختلال زمن التقاطر بين سيارات الهيئة نظرا للزحام المرورى على كافة المحاور، على الرغم من الدعم الذى تتمتع به الهيئة حاليا مع تسيير عدد أكبر من الأتوبيسات بشوارع القاهرة. وقال جلال نعمان إنه اضطر إلى عدم النزول من منزله فى الأوقات المعتادة مع تعطل المترو خوفا من تمكنه من الوصل للمكان الذى يتجه إليه.
وقال محمود الفلكى إنه اضطر إلى التوقف عن الحركة بسيارة الأجرة التى يعمل عليها خوفا من الزحام واستهلاك طاقة دون الاستفادة منها نظرا للوقوف المتكرر، لافتا إلى أنه رفض توصيل راكب بين محطتى عابدين وعبد المنعم رياض.
وأشار علاء وحيد أنه تردد أن وزير النقل كان يقوم بتجربة قطارات المترو على الخطين وكذلك تجربة عمل القطار المكيف المقرر تشغيله على خط حلوان المرج مما تسبب فى توقف المترو. واعلنت غرفة الأزمات بوزارة الصحة انها تلقت  بلاغات باصابة ١٩ مواطناً بحالات إغماء نتيجة تكدس إعداد من المواطنين بعد تعطل قطار المترو وقالت الوزارة فى بيان لها انها لم تتلق اى بلاغ بوجود حالات وفاة حيث تم اسعاف ١٢ مواطناً فى موقع الحادث بينما تم نقل ٧ مصابين الى المستشفيات  وقد خرج جميع المصابين من المستشفيات لتحسن حالتهم.