الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الكركديه» و« قمر الدين» و«العرقسوس».. ثلاثى أضواء المائدة الرمضانية

«الكركديه» و« قمر الدين» و«العرقسوس»..  ثلاثى أضواء المائدة الرمضانية
«الكركديه» و« قمر الدين» و«العرقسوس».. ثلاثى أضواء المائدة الرمضانية




كتبت-أسماء قنديل
العرقسوس والتمر هندى والخروب والسوبيا والخشاف وقمر الدين من المشروبات التى تتواجد طوال العام لدى بائعى العصائر، ولكن لها مذاق خاص على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان، حيث يتناولها الصائمون لأنها تروى ظمأهم وتحتوى على العناصر الغذائية وخصوصًا مع ارتفاع درجة حرارة الجو.
يقول د.هشام أمين أستاذ الصناعات الغذائية بالمركز القومى للبحوث إن العصائر الطبيعية مفيدة لجسم الإنسان لقيمتها الغذائية العالية حيث تحتوى على السكريات، والفيتامينات والمعادن، مثل: الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وبها نسبة بروتين ودهون منخفضة جدا، كما تعتبر غذاء كاملاً كسكريات مطلوبة لنا.
ومن أمثلة المشروبات المفيدة للصائمين:
* * قمر الدين:  وهو مفيد فى تنظيم عمل الأمعاء، كما أنه يزيد من مناعة الجسم ويحمى القلب والأوعية الدموية من الأمراض، ويهدئ الاعصاب، ويزيل الأرق وينشط نمو الأطفال، ومفيد للمسنين وللشباب.
*الكركديه: وهو من أفضل المشروبات فى رمضان لفوائده العديدة حيث إنه يقوى  ضربات القلب، ومدر للبول وملين خفيف ومخفض لإرتفاع ضغط الدم.
* العرقسوس: وهو غنى بالبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم، ويستخدم فى علاج أمراض الصدر والكحة، ويستخدم أيضًا فى علاج عسر الهضم وآلام المعدة وأمراض الجهاز الهضمى بشكل عام، ويعمل على تقوية جهاز المناعة، ولكن يحذر من تناوله لأصحاب الضغط المرتفع و لمن يعانون من أمراض القلب.