السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوزراء» يرفض تخفيض دعم الوقود ويقر تثبيت «الكهرباء» للشرائح الأولى

«الوزراء» يرفض تخفيض دعم الوقود ويقر تثبيت «الكهرباء» للشرائح الأولى
«الوزراء» يرفض تخفيض دعم الوقود ويقر تثبيت «الكهرباء» للشرائح الأولى




كتب – حسن أبوخزيم


ترأس المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أمس، اجتماعا للمجموعة الاقتصادية للانتهاء من الموازنة العامة للعام المالى 2015/2016 ورفعها للرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تمت مناقشة عدد من التفاصيل الفنية.
وذلك بعد أن عقد مجلس الوزراء اجتماعين الثلاثاء والأربعاء لمناقشة الموازنة  للعام المقبل  وحسب مصادر حكومية فإن هناك مناقشات مستفيضة من رئيس الوزراء لكل قطاع على حدة مع توفير الاعتمادات له وحل مشكلات المواطنين والعمل على زيادة الاعتمادات للقطاعات الخدمية ورفض بعض مقترحات الوزراء بتخفيض الدعم للوقود مشددا على تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بعدم زيادة أسعار الكهرباء للشرائح الثلاث الأولى وتخفيف الأعباء عن محدودى الدخل.
كان «محلب»، قد ناقش فى اجتماع مجلس الوزراء أمس الأول استعدادات محافظة القاهرة لشهر رمضان، بحضور المحافظ الدكتور جلال سعيد، ومدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، ورئيس هيئة النقل العام، ومسئولى المرور على مستوى المحافظة.
وفى سياق آخر قام  صباح أمس المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بزيارة معهد القلب بإمبابة للوقوف على تكليفات الزيارة الأولى 6 يونيه الجارى، بضرورة إزالة تردى الخدمات الصحية والفساد فى الدعامات وشكاوى المواطنين من المعاملة السيئة للأطباء الأمر الذى جعل رئيس الجمهورية يتدخل ويسند أعمال تطوير معهد القلب إلى القوات المسلحة والانتهاء من التطوير خلال شهر.
ورافق محلب، وزيرا الصحة، والبحث العلمى، ومحافظ الجيزة.
وأعرب رئيس الوزراء عن سعادته بقيام بعض الأطباء بتدشين صفحة على موقع التواصل الاجتماعى (فيسبوك) بعنوان عشان لو جه ما يتفاجئش»، مؤكداً: أنا ما بتفاجئش.. فنحن نعلم مستوى الخدمة الصحية جيداً، وقبل أن أقتحم أى مكان لتطويره يتم عقد العديد من الاجتماعات، مؤكداً أن الصحة تقع على رأس اهتمامات الحكومة الحالية، ومستمرون فى العمل والتطوير.  
وتوجه رئيس الوزراء بالشكر للقائمين على الصفحة على محاولتهم كشف تلك الأمور للحكومة، مشيراً إلى أن هذا دور تبصيرى هام ولكن المهم ألا يكون من منطلق «اذهب أنت وربك فقاتلا»، فهذه المرحلة تحتاج إلى تكاتف الجهود بين الدولة والمجتمع المدنى والناس. وطلب رئيس الوزراء لقاء القائمين على هذه الصفحة، فأكد وزير الصحة أن أدمن الصفحة ـ حسب المعلومات المتوافرة ـ طبيب مصرى مقيم فى المملكة العربية السعودية.
وطالب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة الدكتور عادل العدوى، بسرعة إنجاز أعمال تطوير معهد القلب، مؤكدا أنه لن يترك المعهد دون أن يكتمل على أعلى المستويات، وذلك خلال الشرح الذى قدمه وزير الصحة لرئيس الوزراء عن الأعمال الجارية بالمعهد.
وذكر رئيس الوزراء على هامش جولة تفقدية لأعمال الصيانة بمعهد القلب بإمبابة أن الحكومة تسعى جاهدة لحل المشاكل الطبية لدى المواطنين.
وأكد محلب، أن افتتاح المرحلة الأولى من تجديد وتطوير معهد القلب بإمبابة، خلال 3 أسابيع، مضيفا أن العمل يجرى على قدم وساق، لتدارك أى خلل فى المنظومة الطبية، وأنه سوف يجرى النهوض بالمنظومة الطبية وربطها ببعضها البعض لتقديم كافة الخدمات الطبية متكاملة.
وشملت الجولة تفقد محلب للمعهد والشوارع المجاورة، حيث طالب بتغطية الحفر الموجودة فى الأرض حول المعهد حتى لا يسقط فيها أحد، وطالب برفع مخلفات الصيانة أولا بأول، وعلى مدار الساعة وتهيئة الطرق المؤدية للمعهد، وحمايته من أى خروج على القانون.
وفى لفتة إنسانية، نزل محلب من سيارته للحديث مع أحد المسنين الذى طلب لقاءه لحاجته لتركيب دعامة فى القلب، ووجه رئيس الوزراء تعليماته بعلاج المسن على نفقة الدولة وبدء إجراءات العلاج.
وكان محلب قد أمر المسئولين فى مكتبه والحراسة بالسماح للصحفيين بمتابعة جولته فى معهد القلب، فور علمه بما قام به الحرس المسئولون عن تأمين جولته بمنع الصحفيين من متابعة الجولة الوزارية.
من ناحية أخرى أعلن الدكتور محمد سلطان – محافظ البحيرة عن موافقة مجلس الوزراء طبقًا للقرار رقم 1556 لسنة 2015 على تخصيص قطعة أرض ملك الدولة بمساحة 18408 م2 الواقعة بمنطقة الإنشاء والتعمير بإفلاقة مركز دمنهور (تقسيم الفردوس) بمحافظة البحيرة لصالح القوات المسلحة بالمجان لإقامة مستشفى وعيادات تابعة للقوات المسلحة.
يأتى ذلك ضمن قرارات التخصيص لمجلس الوزراء؛ لإتاحة الفرصة لإقامة مشروعات ذات نفع عام عليها وذلك لخدمة أبناء دمنهور.