الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

آخر كلام.. محلب يشهد توقيع عقد دراسات سد النهضة أول يوليو

آخر كلام.. محلب يشهد توقيع عقد دراسات سد النهضة أول يوليو
آخر كلام.. محلب يشهد توقيع عقد دراسات سد النهضة أول يوليو




الإسكندرية - ولاء حسين


أكد وزير الموارد المائية والرى د. حسام مغازى أن تأخر استلام العروض الفنية الخاصة بعقد دراسات تقييم الآثار الناتجة عن بناء سد النهضة الأثيوبى لم يكن وراءه أى خلافات بين خبراء الدول الثلاثة مصر والسودان وأثيوبيا، وانما كان بسبب وجود كثير من التفاصيل التى كان يجب دراستها مع المكتبين الاستشاريين والهولندية.
وأوضح مغازى فى تصريحات له على هامش جولته بمحافظة الإسكندرية أمس أنه تقرر يوم 22 موعد استلام  العروض ومناقشتها فى اجتماع بالقاهرة يوم 1 يوليو للانتهاء من صياغة التعاقد وتوقيعها فى احتفالية كبرى بالقاهرة بحضور رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب وممثلين عن حكومات السودان وأثيوبيا فى الأسبوع الثانى من نفس الشهر يوم 11 يوليو.
وأضاف وزير الرى انه تقرر الزام المكتبين الاستشاريين ببرنامج زمنى لا يتجاوز من 8 إلى 10 أشهر فقط للانتهاء من الدراسات المعنية بدراسة تأثير السد الأثيوبى على الحصة المائية المصرية، وكذا تحديد برنامج التشغيل الأمثل للسد بما لا يضر بمصر وسنوات الملء المناسبة للسد بعد افتتاحه.
ونبه الوزير إلى ضرورة تفهم الرأى العام لحساسية تلك المباحثات والتى تتطلب تأمين جميع الأطراف لدراسة كافة التفاصيل لأن الأمر يتعلق به مصير الـ3 شعوب موضحًا ان هناك تدقيقًا بخبراء الدول الثلاث فى مواضع النقطة والفاصلة فى العبارات التى يتضمنها التعاقد وباعتباره أمرًا بالغ الأهمية.