الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبدالجليل يكذب فتوى أكل الرجل لزوجته..و المريض الذى يتجاهل رخص الإفطار «آثم»

عبدالجليل يكذب فتوى أكل الرجل لزوجته..و المريض الذى يتجاهل رخص الإفطار «آثم»
عبدالجليل يكذب فتوى أكل الرجل لزوجته..و المريض الذى يتجاهل رخص الإفطار «آثم»




أكد دكتور سالم عبدالجليل وكيل وزارة الأوقاف أن ما تردد عن فتوى أكل الرجل لزوجته المتوفاة من قبل بعض الشيوخ أمر غير صحيح وذلك فى برنامج «كلام من القلب» على قناة mbc أمس الأول  التى جاءت تحت عنوان «الرخصة فى الصيام».
وقال إن رخصة الإفطار هى هبة الله وصدقته على عبادة وعدم فهمنا لها يجعلنا ننتقص من الرخصة ونشعر بالذنب والشعور بأن الإفطار عيب ويقل من الأجر والثواب فى حين أن الله تفضل على الإنسان بهذا ومتعة الرخصة علامة على التيسير والرحمة الربانية وأضاف إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه.. وتابع عبدالجليل: «أقول لكل مريض ومسافر لماذا تشقون على أنفسكم لماذا لا تقبلوا هدية الله سواء كنت كبيرًا أو صغيرًا وهى دلالة يسر الشريعة الإسلامية، وقال إن رخصة الصيام لأنفسنا لعلكم تتقون والتقوى هى فعل ما يرضى الله الذى لا يريد أن يعذبنا بل جعل الصيام للتهذيب وليس للتعذيب وسرد واقعة تقوى لشاب يعمل بإحدى الدول الأجنبية حيث ظهرت عليه بوادر التعب فقال زميل أجنبى له ادخل الحجرة المجاورة ونورها مغلق اشرب ماء وعد مرة أخرى فرد الشاب المسلم: إن الله يرانا فى الظلمة والنور.
وأشار إلى أن الرخصة قد تكون واجبة إذا شعرت بالهلاك ومن لا يؤخذ بها يكون آثمًا مثل شخص مريض يوجب أخذ دواء فى أوقات معينة بانتظام وإلا عرض حياته للخطر ويؤثر على شفائه.. وقال إن الحامل إذ شعرت بالإرهاق لها الحق فى الإفطار وإما أن تقضى أو تخرج كفارة فيما بعد، وأكد أن القئ غير المتعمد لا يفطر.