الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا تقترح إجراء حوار مع المعارضة السورية «المقبولة»

روسيا تقترح إجراء حوار مع المعارضة السورية «المقبولة»
روسيا تقترح إجراء حوار مع المعارضة السورية «المقبولة»




أعرب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عن استعداده للتوسط من أجل عقد حوار جديد بين نظام الرئيس السورى بشار الأسد وما أسماها بالمعارضة «المقبولة» من قبل دمشق.
وقال بوتين، خلال المؤتمر الاقتصادى الدولى فى سان بطرسبرج: «نحن جاهزون لدفع الرئيس الأسد للقيام بمحادثات مع المعارضة السلمية بهدف الإصلاحات السياسية.. هذا شيء قابل للتنفيذ.. نحن جاهزون للعمل مع الأسد للبدء فى عملية تغيير سياسى. لكن هذا يجب أن يكون شأن الشعب السورى فقط».
وأشار إلى أنه ما زال يدعم الأسد، محذراً من سيناريو ليبى أو عراقى فى حال غادر الرئيس السورى السلطة. وقال بوتين: «نحن نعتقد أن هذا هو القرار الصحيح، ومن الصعب انتظار شيء آخر من جهتنا».
وعقد ممثلون عن النظام ومعارضة الداخل، خصوصاً هيئة التنسيق للتغيير الديمقراطي، محادثات برعاية روسيا، من دون التوصل الى اتفاق. وطلب بوتين من «الشركاء الأوروبيين والأمريكيين.. بذل المزيد من الجهود لمحاربة الشر المطلق، وهو الأصولية وتنظيم الدولة الإسلامية».
وتشهد سوريا منذ أربع سنوات نزاعاً دامياً تسبب بمقتل أكثر من 230 ألف شخص، بدأ بتظاهرات سلمية تطالب بإسقاط نظام الأسد وبالديمقراطية، وتحول إلى مواجهة مسلحة بعد أشهر، ثم تشعب إلى جبهات متعددة من أبرز أطرافها تنظيمات جهادية دخلت على خط النزاع خلال السنتين الأخيرتين.