السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء يطلق مبادرة «حساب مواطن» لتحقيق العدالة الاجتماعية

رئيس الوزراء يطلق مبادرة «حساب مواطن» لتحقيق العدالة الاجتماعية
رئيس الوزراء يطلق مبادرة «حساب مواطن» لتحقيق العدالة الاجتماعية




كتب ـ حسن أبوخزيم  
قام المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أمس  بزيارة إلى الهيئة القومية للبريد بالقرية الذكية، حيث شهد اطلاق مشروع «حساب المواطن»، الذى تقدمت به الهيئة، كما تفقد متحف البريد بعد تطويره، وذلك بحضور المهندس خالد نجم، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزيرى التضامن، والتعليم الفنى والتدريب، ومحافظ الجيزة، والدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية الأسبق، ورئيس مجلس امناء مؤسسة مصر الخير.
 وفى كلمته، قال رئيس الوزراء: ألتقى معكم اليوم فى مقر الهيئة القومية للبريد التى نحرص دائماً على دعم دورها المهم فى خدمة المجتمع، للاحتفال بإطلاق مشروع (حساب المواطن) هذا المشروع المهم الذى يهتم فى المقام الأول بالمواطنين أصحاب الدخول البسيطة من المهنيين والحرفيين الذين لا يتوافر لهم أى غطاء تأمينى وليس لديهم أى مورد رزق ثابت يساعدهم على الادخار لمواجهة ظروف المعيشة.
وأضاف: نحن فى شهر الخير، وسنشهد كل يوم اعمال خير، وقد طلبت من لجنة وزارية متخصصة امساكية للخير طوال الشهر، سيتم اعلانها، هذا شهر الخير، والعبادة، والانتاج، والانضباط.
وأضاف إن هذا المشروع سيجعل كل مواطن يشعر بقدر من الامن والامان، ونحن نستهدف شريحة من المجتمع ليس لها اى مظلة تأمينية، وجزء كبير من هذه الشريحة اعمالهم بها نسبة كبيرة من المخاطر، ونرى ذلك يوميا، وعندما يحدث ذلك تصاب اسرهم بالارتباك.
ودعا محلب كل المهنيين والحرفيين وغيرهم للاشتراك فى هذا الحساب، فهذا المشروع احد ادوات تحقيق العدالة الاجتماعية، كما دعا ارباب الاعمال للاشتراك لمن يعملون معهم، والاستفادة بهذه الخدمات المقدمة، مقدما الشكر لكل من ساهم فى خروج هذا المشروع للنور، ولوزير الاتصالات الذى كان هذا المشروع أول تكليف له.
وخلال فعاليات إطلاق مشروع «حساب مواطن»، أكد وزير الاتصالات أن هذا المشروع يأتى فى إطار اهتمام الدولة بنشر منظومة العدالة الاجتماعية، والوصول إلى شريحة من المواطنين من محدودى الدخل، لمحاولة إدماجهم فى منظومة تكافلية استثمارية، تتضمن طرح وعاء تكافلى ادخارى، صمم خصيصاً لرعاية هذه الشريحة من المجتمع، من خلال وثيقة تأمين جماعية تهدف لمواجهة مخاطر الوفاة.
كما أشار الوزير إلى أن المشروع يستهدف الأفراد من سن 18 سنة إلى سن 59 سنة ممن ليس لديهم القدرة على التعامل مع القنوات التأمينية البديلة المتاحة بالدولة من القطاع الخاص أو العام، ولا يتمتعون بغطاء تأمينى.  
وأضاف أن العملاء المستهدفين سيتمكنون من فتح حساب المواطن ذى العائد المرتبط به كحساب استثمارى مقيد لدى البريد، حيث يتم خصم مبلغ 50 جنيهاً شهرياً من الحساب الجارى «حساب المواطن ذى العائد» يتم توزيعها كالآتى : مبلغ 11 جنيهاً يمثل قيمة القسط التأمينى الشهري، ومبلغ 39 جنيهاً يمثل المبلغ المستثمر بعائد يومى مميز فى الحساب الاستثمارى المقيد، حيث يستحق الورثة الشرعيون مبلغ التأمين بالاضافة إلى المبلغ المستثمر فى الحساب الاستثمارى بفوائده، يصرف عند التصفية الاجبارية لحساب  لمواطن حال الوفاة، كما يستحق العميل المبلغ المستثمر بالاضافة الى فوائده،  فى أى وقت حال حياته ورغبته  عدم الاستمرار، (التصفية الاختيارية ) أو حال بلوغه سن الستين عند نهاية التغطية التأمينية.
من جانبه أوضح عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، أن هذا المشروع يأتى فى إطار الدور المجتمعى المهم للهيئة، لخدمة مختلف شرائح وفئات المجتمع، مشيراً إلى أن صاحب «حساب مواطن» يتمتع بتغطية تأمينية على حياته ضد مخاطر الوفاة نتيجة الحوادث من اليوم الأول لفتح الحساب، وبعد مرور 6 أشهر من الاشتراك بالمنظومة فى حالات الوفاة الطبيعية يصرف مبلغ 20 ألف جنيه إلى الورثة الشرعيين طبقاً للشروط المنظمة للتعاقد مع الشركة المؤمنة.
 وأضاف رئيس البريد أن صاحب الحساب يحصل على عائد استثمارى مميز على «حساب المواطن» و«حساب الاستثمار» المقيد المخصص للمنظومة يحتسب ويضاف يومياً على الحساب، علماً بأنه لا يجوز إيداع أى مبلغ فى الحساب الاستثمارى المقيد، يفوق قيمة الـ39 جنيهاً مصرياً المقتطعة من الدفعات الشهرية بشكل آلى.
كما شهد المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته إلى الهيئة، توقيع بروتوكول بين الهيئة القومية للبريد، ومؤسسة مصر الخير، حيث ينص البروتوكول على قيام مؤسسة مصر الخير، بفتح أول 1000 حساب لصالح المواطنين البسطاء الذين تتعامل معهم.
كما دار حوار بين رئيس الوزراء ومحافظ الجيزة د.خالد زكريا العادلى خلال الانتهاء من تدشين المبادرة مستفسرا عن معدلات الاداء فى مشروع تطوير طريق مصر الاسكندرية الصحراوى وتقديم الخدمات للمواطنين والانتهاء من طريق مصر الاسكندرية الصحراوى فى موعده وتنفيذا لتكليفات القيادة السياسية.
فى الوقت ذاته اجتمع مساء أمس رئيس الوزراء مع وزيرة التطوير الحضرى ومحافظ القاهرة لتطوير المناطق الشعبية بعد زيارته الجمعة ولاقى العديد من اوجه الاهمال والتقصير وعلى اثرها قام باعفاء رئيس حى وسط القاهرة نتيجة الاهمال لتقديم الخدمات للمواطنين.