الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

59 مليون يورو دعم من البنك الأوروبى لمصر




       
فى إطار متابعة الحكومة المصرية للتطورات الخاصة ببدء أنشطة البنك الأوروبى لإعادة التعمير والتنمية EBRD فى مصر وتحول مصر من دولة عضو إلى دولة تستفيد من عمليات البنك، عقدت فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى لقاءا مع هيلدجارد جاسيك - مدير إدارة جنوب وشرق المتوسط فى البنك خلال زيارتها إلى القاهرة وهى أول زيارة تقوم بها مسئولة البنك إلى المنطقة عقب توليها مهام هذا المنصب فى الأول من إبريل 2012.
 
 وقد بحث الجانبان تطورات عمل البنك فى مصر وأنشطة الدعم الفنى التى بدأ البنك فى تقديمها بالفعل حيث إنه جار تمويل 22 مشروع دعم فنى فى دول المنطقة.. وذلك من خلال تفعيل صناديق التعاون التى بلغ حجم مواردها مبلغ 59 مليون يورو. ومن ناحية أخرى، بحث الطرفان الترتيبات الخاصة بإنشاء مكتب للبنك فى مصر تمهيداً لاستفادة الجانب المصرى وخاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من تمويلات البنك الاستثمارية خلال الشهور المقبلة.. وذلك عقب الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتعديل الاتفاق المنشئ للبنك بما يسمح لتحول مصر إلى دولة عمليات بصورة كاملة.
 
 ومن جانبها، أعربت أبوالنجا عن حرص الحكومة المصرية على الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى البنك منذ إنشائه فى بداية التسعينيات بهدف دعم دول أوروبا الشرقية فى مسيرتها نحو التحول الديمقراطى والانفتاح الاقتصادى، هذا كما أشادت السيدة الوزيرة بتجاوب إدارة البنك مع متطلبات المرحلة الراهنة خاصة فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم القطاع الخاص.
 
جدير بالذكر أن السيدة جاسيك ستتولى صياغة استراتيجية وخطة عمل البنك فى منطقة جنوب وشرق المتوسط وستتابع جميع عمليات وأنشطة البنك فى هذا النطاق الجغرافى الجديد الذى يضم كلا من مصر والمغرب وتونس والأردن.