السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البابا يكلف بشرح لائحة الأحوال الشخصية الجديدة من خلال قنوات الكنيسة

البابا يكلف بشرح لائحة الأحوال الشخصية الجديدة من خلال قنوات الكنيسة
البابا يكلف بشرح لائحة الأحوال الشخصية الجديدة من خلال قنوات الكنيسة




كتبت - ميرا ممدوح


  كلف  البابا تواضروس بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأنبا دانيال رئيس المجلس الاكليريكى ببث حلقة خاصة لشرح بنود اللائحة الجديدة للأحوال الشخصية، تتضمن الإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بهذا الشأن  وذلك من خلال قناة «ctv»  إحدى قنوات الكنيسة.
 ستشمل الحلقة شرحا  لجميع بنود اللائحة وموعد العمل بها ومعنى تقسيم المجلس إلى 6 أفرع ومعنى 3 درجات للتقاضى والتظلم داخل المجلس الاكليريكى.
 وفى هذا الصدد، أوضح القمص رويس مرقص، وكيل عام بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالاسكندرية، أن الكنيسة فى الاسكندرية لديها  48 ملفا فقط للمعلقين بشأن تصاريح الزواج الثانى، وقد تم منح 30 شخصا تصريحا بالزواج الثانى وباقٍ 18 تحت الدراسة أومساعى الصلح بين الطرفين.
لافتًا إلى أن جميع هذه الملفات كانت تحت الدراسة والتحقيقات والتحريات الكنسية بالمجلس الاكليريكى للبت فى أمرها من حيث اللائحة القديمة للأحوال الشخصية وليست اللائحة الجديدة.
وأشار إلى أن  هذا العدد ليس العدد الكلى بالنسبة للمتضررين المنتظرين اللائحة الجديدة كما أننا فى انتظار الملفات وارسالها من المجلس الاكليريكى العام.
وأكد ان قداسة البابا تواضروس الثانى يعمل بمنتهى الجدية على راحة أبنائه من أصحاب مشاكل الأحوال الشخصية ومن واقع الكتاب المقدس ولا يحتمل ان يسمع من ابن اوبنت من اولاده عبارة «الكنيسة ظلمتنى».
يذكر أن عددا من منكوبى الاحوال الشخصية للاقباط  كانوا قد عقدوا مؤتمرًا صحفيًا فى وقت سابق، اعلنوا فيه اتخاذهم عددا من  الاجراءات القضائية ضد الانبا بولا أسقف طنطا ورئيس المجلس الاكليركى بصفته وشخصه لتهديد السلم العام للاسرة المسيحية مع عرض بعض الملفات التى بها شبهات التدليس والكيل بمكيالين.
وأضافوا أنهم قاموا  بمخاطبة رئيس الجمهورية وإرسال فاكسات له للمطالبة بإصدار قانون مدنى للاحوال الشخصية.