الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

النبوى: خطة «تنمية ثقافية» لأحياء القاهرة الشعبية

النبوى: خطة «تنمية ثقافية» لأحياء القاهرة الشعبية
النبوى: خطة «تنمية ثقافية» لأحياء القاهرة الشعبية




قال الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة إنه يجرى حاليًا وضع خطة استراتيجية للتنمية الثقافية ضمن مشروع تطوير الأحياء الشعبية بالقاهرة بالتعاون مع محافظة القاهرة ووزارات التطوير الحضرى والصحة والتضامن، مشيرًا إلى أن سكان الأحياء الشعبية بالقاهرة من الفئات المستهدفة فى برامج التنمية الثقافية للحفاظ على الهوية المصرية والروح التراثية لهذه المناطق.
وأكد النبوى أمس أن هناك برامج مكثفة فى الفترة المقبلة لسكان المناطق الشعبية بالقاهرة لدعمهم ثقافيًا من أجل الحفاظ على الهوية الأصيلة لتلك الأحياء الشعبية، بالإضافة إلى إحياء الجوانب الثقافية الموجودة بها، وإبراز سير الشخصيات المصرية التى كانت تعيش فى هذه المناطق.
وأضاف إن هناك خطة للارتقاء بقصور الثقافة والمواقع الثقافية فى الأحياء الشعبية لتعمل على نشر الثقافة بين سكانها بشكل أكثر فعالية، من خلال اكتشاف مواهب ومبدعين ، لتؤكد للجميع أن المناطق الشعبية قادرة على إنتاج الإبداع.
وقال: إن المراكز الثقافية التابعة لوزارة الثقافة توجد فى وسط المناطق الشعبية ويستفيد من خدماتها سكان وأهالى هذه المناطق، ومنها عشرات قصور الثقافة ومواقع صندوق التنمية الثقافية مثل قصر الأمير طاز بحى الخليفة، وبيت الهراوى وبيت زينب خاتون وبيت الست وسيلة بحى الأزهر، وبيت السحيمى بشارع المعز ويستفيد منه سكان الجمالية.
وأشار الوزير إلى ضرورة الحفاظ على روح المناطق التراثية من خلال مشروعات حماية الحرف التراثية التى تعمل عدة جهات بالوزارة عليها ومنها مركز الحرف بالفسطاط، بالإضافة إلى جمعيات المجتمع المدنى التى تدعمها الوزارة.
وأوضح الوزير أن جهاز التنسيق الحضارى يعمل من أجل الحفاظ على واجهات المبانى فى أحياء القاهرة، وتطوير الميادين والشوارع بالتعاون مع محافظة القاهرة