الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

94% نسبة النجاح فى اللغة الفرنسية و12.7% حصلوا على الدرجة النهائية

94% نسبة النجاح فى اللغة الفرنسية و12.7% حصلوا على الدرجة النهائية
94% نسبة النجاح فى اللغة الفرنسية و12.7% حصلوا على الدرجة النهائية




كتبت - مينرفا سعد سوهاج: خالد سليمان


اعتمد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم نتيجة تقدير عينة عشوائية من أوراق إجابة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية الفرنسية لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الدور الأول نظام حديث للعام الدراسى الحالي  بنسبة نجاح 94.9%.
 وأكد  محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى ورئيس عام امتحان الثانوية العامة أن عدد الاوراق التى  تم تصحيحها  19 الفًا و 242 طالبًا و طالبة نجح منهم  18 الفًا و 268 طالبًا وطالبة بنسبة مئوية للنجاح 94.9% ، مشيرا إلى ان نسبة عينة العام الدراسى الماضى 2013/2014 كانت (95.49%).
وأضاف سعد أن العينة العشوائية اشتملت على مختلف نوعيات الطلاب  من المدارس الرسمية، والمدارس الخاصة بمصروفات وطلاب المنازل  موضحا ان هناك   2336 طالبًا من إجمالى العينة حصلوا على الدرجه النهائية بنسبة تبلغ 12.79% من إجمالى العينة.
 فى حين حصل 6598  طالبًا على درجات تتراوح بين (36) درجة إلى اقل من (40) درجة وذلك بنسبة تبلغ (36.12%) من إجمالى العينة وحصل  (3473) طالبًا إجمالى العينة على درجات تتراوح ما بين (32) درجة إلى اقل من (36) درجة وذلك بنسبة تبلغ (19.01%) من إجمالى العينة وحصل  (2511) طالبًا على درجات تتراوح بين (28) درجة إلى اقل من(32) درجة وذلك بنسبة تبلغ (13.75%) من إجمالى العينة.
 وفى سياق متصل  اكدت اللجنة الفنية لواضعى أسئلة امتحان مادة الأحياء ان  جميع فقرات أسئلة الامتحان من الكتاب المدرسى موضحا أن ورقة الأسئلة تكونت من خمسة أسئلة يختار الطلاب أربعًا منها للإجابة عنها وجميع فقرات الأسئلة من الكتاب المدرسى وتشمل جميع أبواب المنهج وتقيس المهارات المعرفية المختلفة للطالب، وقد روعى زمن الإجابة بحيث يكون الزمن كافيا لحل الأسئلة الأربعة المطلوب الإجابة عنها فقط ومراجعتها وليس للإجابة عن الخمسة أسئلة لأن المطلوب الإجابة عن اربعة اسئلة فقط.
  وأعدت اللجنة الفنية بياناً يشمل جميع إجابات الأسئلة التى وردت بالامتحان ويوضح أن جميع الإجابات لجميع لأسئلة واردة من الكتاب المدرسى.
من جهة أخرى تواجه مديرية تعليم سوهاج مشكلة توزيع 1300 معلم تم تعيينهم ضمن تعيين 2945 معلماً وتوزيعهم على المراكز الجنوبية بالمحافظة، قام أولياء أمور المعلمين باصطحاب أبنائهم وتوجهوا إلى مديرية تعليم سوهاج فى محاولة لنقل أو ندب أبنائهم إلى محافظاتهم ولكن مديرية التعليم رفضت وأصرت على توزيعهم على المراكز الجنوبية.
وأكد عبد العزيز عطية وكيل وزارة التعليم أنه تم تعيين 2945 معلماً لسد العجز فى معلمى المراكز الجنوبية جرجا والبلينا ودار السلام وأوضح أنه تم أخذ تعهد من المعلمين بتسلمهم العمل فى هذه المراكز كشرط تعيينهم لفترة 5 سنوات وقال عطية: على المعلمين الجدد الالتزام بعهودهم لسد العجز فى هذه المراكز لافتاً إلى أن عددهم 1300 من محافظات الغربية والجيزة والبحيرة وأسيوط وكفر الشيخ وشمال سيناء ومن لم يتسلم عمله سوف يتم استبعاده وأن سوهاج فيها عجز فى المعلمين بلغ 15 ألف معلم فى جميع التخصصات العلمية وطلب وكيل الوزارة من وزير التعليم بحل هذه المشكلة.