الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بالمستندات..150 ألف قطعة أثرية غير مسجلة فى المتحف اليونانى الرومانى

بالمستندات..150 ألف قطعة أثرية غير مسجلة فى المتحف اليونانى الرومانى
بالمستندات..150 ألف قطعة أثرية غير مسجلة فى المتحف اليونانى الرومانى




كتب ـ علاء الدين ظاهر


كشفت مستندات حصلنا عليها عن عدم تسجيل آلاف القطع الأثرية فى عهدة المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية، وأن هذه القطع البالغ مجموعها 151239 قطعة أثرية لم تسجل فى السجلات العامة للمتحف، وموجودة فى عدة أماكن ومواقع تابعة للمتحف دون حصر وتسجيل دقيق لها منذ أكثر من 15 عامًا.
وطبقًا للمستندات فإن تلك القطع الأثرية الغير مسجلة تشمل 110000قطعة عملة غير مسجلة مودعة بالمخزن المتحفى بمنطقة ماريا فى برج العرب، و197 قطعة عملة غير مسجلة بالمخزن المتحفى بمطروح.
كما تشمل أيضًا 28000 قطعة من «أيادى الأمفورات» وهى نوع من الأوانى المستخدمة فى الحياة اليومية،غير مسجلة مودعة بالمخزن المتحفى بمنطقة ماريا والمخزن المتحفى بمرسى مطروح، و13000قطعة غير مسجلة فى مخزن منطقة مصطفى كامل الأثرية التابع للمتحف اليونانى الرومانى، كذلك عدد 42 قطعة ضمن أحراز قضايا مغلقة مودعة بالمخزن المتحفى بمنطة مارينا العلمين.
وأوضحت المستندات أنه كان قد تقرر تشكيل لجنة برئاسة الدكتورة نادية خضر مدير عام متحف الإسكندرية القومى وعضوية 10 من الأثاريين والشئون القانونية، وذلك لتوصيف وتسجيل تلك القطع الأثرية وإعادة تسليمها للأمناء، إلا أن إلقاء القبض على رئيس قطاع المتاحف السابق أحمد شرف فى قضية رشوة أجل عمل اللجنة.
خاصة أن شرف كان قد طلب فى مذكرة بتاريخ 19إبريل الماضى موافاته ببيان بالقطع الأثرية غير المسجلة بالسجلات العامة بالمتحف وكذلك غير المسلمة للأمناء وموجودة على عهدة المتحف والمتمثلة فى نتائج الحفر وخلافه، وذلك ليتم تشكيل اللجان اللازمة لتسجيل تلك القطع وتسليمها للأمناء مع تحديد جدول زمنى لعمل كل لجنة بناء على حجم ونوع تلك القطع ومكان وجودها.
المثير أنه بجوار القطع السابقة، كشفت المستندات عن وجود عدة صناديق وصفت أنها مجنبة للدراسة وغير مسلمة لأحد بالمخزن المتحفى بمرسى مطروح وقد تحوى قطع أثرية مهمة إذا ما تم جردها وتسجيلها، وتضم صناديق 1 و2و3 مشمول قضايا غير أثرية، وصناديق 1و2و3 تحوى نماذج مقلدة، وصندوق 1 يحتوى على جماجم وعظام وصندوق 1و2 من مخزن أسفل الإدارة، و7صناديق من 1-7للدراسة.
وصندوق يحوى قطع متهالكة وصندوق يحوى قطع بردى متهالك، وصندوق يحوى نتاج حفر الأساسات، وبالتة عليها لوحة ورخام حديث وخريطة، وبالتة تحمل نموذج من الجبس لتمثال أفروديت، وبالتة عليها تمثال غير أثرى من القضية رقم 1585/ 2003، وبالتة عليها قطع غير واضحة المعالم وعدد 3 خرائط مغلفة بالبلاستيك وصندوق يضم 3 خرائط.
وكشفت المستندات أن القطع غير مسجلة منذ 1996، حيث كشف مستند آخر أنه تم تحريز العديد من صناديق العملة بقسم العملة فى المتحف عام 1996 من قبل عطية حواش رئيس الإدارة المركزية للعهد الأثرية سابقا بالقرار رقم 59بتاريخ 20 ـ6 ـ 1996، وتم تسليمها حينها لأمناء قسم العملة على هيئة 18 صندوقًا عليها الأختام الحمراء الخاصة بهم.
وبناء على موافقة مجلس إدارة المتحف اليونانى الرومانى بتاريخ 11 ـ 11 ـ 2000 تم فتح 4 صناديق من 18صندوقًا، وتم تصنيفها حينها وتسجيلها كصناديق تحوى آثارا ولم تسجل أو تصنف تلك الآثار بداخلها وذلك طوال ما يقرب من 15عاما، ومنها 14صندوقًا محرزًا به 78096 قطعة غير مسجلة، و3 صناديق فى مخزن ماريا تحتوى على 1825 قطعة أثرية.