الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جمعية الإسكندرية تصرفت فى عجول الإمارات بالمخالفة للقانون

جمعية الإسكندرية تصرفت فى عجول الإمارات بالمخالفة للقانون
جمعية الإسكندرية تصرفت فى عجول الإمارات بالمخالفة للقانون




كتب - إبراهيم رمضان


كشف مستند حصلت «روزاليوسف» على نسخة منه، عن تورط جمعية إسكندرية لتنمية وتطوير الثروة الحيوانية، فى المخالفات الخاصة بمنحه العجول الإماراتية، التى أحالها وزير الزراعة مؤخرًا للتحقيق.
وأوضح المستند المرسل من المهندس مصطفى كامل البخشوان مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية بتاريخ 10 مارس 2015 م لرئيس لجنة المتابعة بوزارة الزراعة عدم تعاون مجلس إدارة الجمعية فى الكشف عن ضوابط وأسس التصرف فى عجول المنحة الإماراتية، بالرغم من مطالبة المديرية للقائمين على هذه الجمعية بسرعة الكشف عن هذه الضوابط.
وأشار المستند إلى أنه أثناء متابعة إدارة التعاون الزراعى لأعمال الجمعية والمحاضر الخاصة بها، وجد المراقبون أن الجمعية قد قامت بتحرير بعض البنود بهذه المحاضر، تفيد قيام الجمعية بالتعامل فى منحة عجول إماراتية عن طريق مديرية الزراعة بالإسكندرية، وقد تم التأشير على هذه المحاضر بضرورة الموافاة بالضوابط والأسس التى سيتم التصرف من خلالها فى هذه المنحة.
بالإضافة للمطالبة المتكررة من الإدارة للجمعية، بموافاتها ببروتوكول التعاون بين المديرية والجمعية أو أى جهة أخرى مرتبطة بالتعامل فى هذه الصفقة حتى تتمكن من التوجيه والرقابة والإشراف، كما نص قانون التعاون 122 لسنة 1980 وتعديلاته.
وأوضح المستند أن إدارة التعاون وجهت عدة لجان لمتابعة أعمال الجمعية وفحصها إلا أن مجلس الإدارة غير متعاون.
وأعلنت إدارة التعاون الزراعى بالإسكندرية عن إخلاء مسئوليتها عن كافة الإجراءات التى اتخذتها الجمعية بشأن منحة العجول الإماراتية حيث لم يتم عرض الأمر عليها وكان التنسيق يتم بين مدير مديرية الزراعة.
السابق والجمعية وقطاع الإنتاج الحيوانى بوزارة الزراعة، دون اتخاذ الإجراءات القانونية المخولة للإدارة العامة للتعاون الزراعى من الجهة الإدارية والمنوط بها المراقبة والإشراف والتوجيه ومتابعة أعمال الجمعيات بالمحافظة.
من جانبه قال المهندس محمد عبد الله رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعى بوزارة الزراعة، إن ملف منحة العجول الإماراتية أحاله الوزير كاملًا للتحقيق، وستكشف جهات التحقيق عن المخالفات الواردة فيه، وعلينا ألا نسبق نتائج هذه التحقيقات.
وأضاف عبد الله فى تصريح لروزاليوسف إن مثل هذه الجمعيات تشرف عليها المحافظات ومديريات الزراعة، وفى حالة إرسال الإدارة العامة لأى لجنة فحص للجمعيات بالمحافظات، يتم رصد ملاحظاتها وإرسالها لوكيل وزارة الزراعة بالمديرية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه أى مخالفة.