الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مافيا القمح استولوا على 1.7 مليار جنيه من دعم الفلاحين

مافيا القمح استولوا على 1.7 مليار جنيه من دعم الفلاحين
مافيا القمح استولوا على 1.7 مليار جنيه من دعم الفلاحين




كتب ـ إبراهيم رمضان


كشف خبراء اقتصاد زراعى، عن مدى تلاعب مافيا تجار القمح بقوت الغلابة، وأنهم حصلوا على مليار و700 مليون جنيه، من فارق سعر طن القمح المستورد، وسعر استلام القمح المحلى، بعد تمكنهم من توريد مليون و300 ألف طن لصالح جهات الاستلام الحكومية.
وقال الدكتور محسن البطران، مدير مركز الدراسات الاقتصادية بكلية الزراعة جامعة القاهرة، إن أقصى سعة تخزينية تمتلكها كافة الجهات الحكومية «بنك التنمية والائتمان الزراعى، وشركات الصوامع والمطاحن» يمكنها تخزين 3 ملايين و800 ألف طن على أقصى تقدير.
فى حين أن الكميات التى أعلنت وزارة التموين استلامها والتى وصلت لـ5 ملايين طن قمح محلى، ليست حقيقية وهناك إشارات قوية لتمكن مافيا الاستيراد من توريد ما يزيد على مليون طن للاستفادة من فارق السعر بين القمح المستور والقمح المحلى والذى يصل لألف جنيه على الأقل.
ومن جانبه قال الدكتور نادر نور الدين، خبير بورصات الحبوب أن مافيا استيراد القمح حصلت على مايقرب من مليار و700 مليون جنيه، من الدعم الموجه للفلاحين الغلابة، حيث قاموا بتوريد مليون و300 ألف طن قمح مستور « سعره فى حدود 1500 جنيه»، على انه قمح محلى مستفيدين من فارق السعر البالغ ألف جنيه ليقوموا بتوريده بـ2500 جنيه للطن.
وأضاف نور الدين، أن مافيا القمح تمكنت من الاستيلاء على فارق الدعم المخصص لتشجيع الفلاحين الغلابة والبالغ 1000 جنيه لكل طن يقوم الفلاح بتوريده لجهات الاستلام الحكومية.