الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الدببة القطبية تأكل الدلافين لارتفاع حرارة القطب الشمالى

الدببة القطبية تأكل الدلافين لارتفاع حرارة القطب الشمالى
الدببة القطبية تأكل الدلافين لارتفاع حرارة القطب الشمالى




قال علماء نرويجيون: إن الدببة فى القطب الشمالى بدأت الآن تقبل على التهام الدلافين، وأرجعوا السبب وراء تنويع الدببة لنظامها الغذائى إلى ارتفاع درجة حرارة المنطقة الشمالية.
وتتغذى الدببة القطبية أساسا على حيوان الفقمة ولكن العالم «يون أرس» فى المعهد النرويجى للقطب الشمالى قام بتصوير أحد الدببة وهو يلتهم الدولفين ونشر نتائج بحثه فى النسخة الأخيرة لأبحاث القطب الشمالى مؤخرًا.
وأشار العالم إلى أنه يحتمل أن يكون هناك أنواع جديدة تظهر فى النظام الغذائى للدببة القطبية بسبب التغير المناخى لأن أنواعًا جديدة من الحيوانات شقت طريقها صوب الشمال، حسبما نقل موقع «ذا لوكال» الإخبارى الأوروبى.
وقد تم توثيق الحادث الأول فى أبريل عام 2014 عندما شاهد فريق العمل الخاص بالعالم النرويجى دبا يتغذى على جثة لواحد من اثنين من الدلافين.
وعلى الرغم من أنه يشاهد بانتظام الدلافين فى القطب الشمالى النرويجى خلال أشهر الصيف عندما يذوب الجليد، ولكن لا يمكن رؤيتها مطلقا خلال الشتاء أو الربيع عندما يكون البحر عادة لا يزال مغطى بطبقات من الجليد.
لكن العلماء رصدوا تراجعا ملحوظا للجليد ومرور فصلى شتاء خاليين تقريبا من الجليد فى السنوات الماضية، قائلين: إن هذا هو ما جذب الدلافين إلى الشمال ولكنها تحاصر بهطول مفاجئ للثلوج مما يجعلها وليمة سهلة للدببة وهى من الحيوانات آكلة اللحوم.