الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فيس بوك» يخصص بريدًا الكترونيًا لمساعدة مستخدميه فى التصدى لهجمات الهاكرز





بعد اكتشاف مسئولى شبكة التواصل الاجتماعى وجود أكثر من 83 مليون حساب وهمى عبر شبكتها الاجتماعية تهدد مستخدمى الشبكة الحقيقيين، خاصة وان هذه الحسابات الوهمية تقوم بعمل هاكرز على مستخدمى الشبكة.
 
فقد طالبت شبكة التواصل الاجتماعى فيس بوك جميع المستخدمين بمساعدتها فى إعادة توجيه أى رسالة مثيرة للشبهة، حيث قام فيس بوك بفتح بريد إلكترونى مخصص لتلقى وجمع جميع المعلومات عن هذه الهجمات، إلى هذا البريد.
 
وذكر فيس بوك بأن هذه القناة الجديدة مخصصة لإعداد التقارير المتوافقة مع الأنظمة الداخلية الخاصة به، ليتم من خلالها الكشف عن المواقع التى تحاول سرقة معلومات المستخدم الخاصة بحسابه، وبالتالى سيقوم فريق العمل بجمع جميع المعلومات عن هذه الهجمات واتخاذ الإجراءات المناسبة ضدها، وتنبيه المستخدمين لهذا الأمر.
 
وكان فيس بوك قد قام بصفقات عديدة تهدف إلى زيادة الحماية للمستخدم، فى يوليو الماضي، تم تحديث الموقع ليقوم بشكل تلقائى بتنبيه المستخدم فى حال كان حاسبه مصابًًا بأحد البرمجيات الخبيثة، ليقوم بقفل حسابه على فيس بوك حتى يتم تنظيف الحاسب بشكل صحيح ومن ثم إعادة فتح الحساب، وفى أبريل الماضى، قام فيس بوك بعمل شراكة مع أشهر شركات مضادات الفيروسات ليتم تحميلها بشكل مجانى من الموقع لمدة ستة أشهر على الأقل.
 
يذكر أن هناك دراسة أجريت مؤخراً من قبل مجموعة مكافحة الاحتيال وجدت من خلالها أن 6٪ من مجمل هجمات الاحتيال الإلكترونى فى الربع الأول من هذا العام استهدفت مواقع الشبكات الاجتماعية، كما أن فيس بوك قد ذكر مؤخرًا أن 83 مليون حساب هى حسابات وهمية، وبعضها قد تستخدم فى نشاطات مشبوهة.