الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس جهاز تحسين الأراضى: مهمتنا الحفاظ على «الأراضى».. وجاهزون للمشاركة فى استصلاح المليون فدان

رئيس جهاز تحسين الأراضى: مهمتنا الحفاظ على «الأراضى».. وجاهزون للمشاركة فى استصلاح المليون فدان
رئيس جهاز تحسين الأراضى: مهمتنا الحفاظ على «الأراضى».. وجاهزون للمشاركة فى استصلاح المليون فدان




حوار - إبراهيم رمضان


أكد الدكتور محمد عبدالتواب رئيس جهاز تحسين الأراضى بوزارة الزارعة إن الجهاز مهمته الأساسية الحفاظ على الأراضى الزراعية القديمة بالوادى والدلتا من مخاطر «الملوحة وارتفاع نسبة الماء بالأراضى» من خلال عمل الصيانة اللازمة للمصارف المختلفة وعمل التحاليل اللازمة للأراضى، وتقديم النصائح اللازمة للفلاحين، لإنقاذ أراضيهم.
وقال عبدالتواب فى حوار لـ«روزاليوسف» إن الفلاح هو طبيب أرضه، وعليه المبادرة بالسؤال فى حال ظهور أى أعراض ملوحة أو قلوبة أو بقع داكنة بأرضه.
- بما تنصح الفلاح للحفاظ على أرضه؟
الفلاح  عليه سرعة إجراء تحليل للتربة لاكتشاف أى أمراض قد تظهر على الأرض الخاصه به، مثل: ظهور بقع ملحية أو ظهور بقع زيتية، أو انخفاض إنتاجية الأرض، فالفلاح طبيب أرضه، وعليه اللجوء لأقرب فرع تابع للجهاز لمساعدته.
- وما رسوم تحليل التربه؟
رسوم تحليل التربه 13 جنيها ورسم تحليل عينة المياه 6 جنيهات.
- وماذا بعد التحليل؟
عندما تظهر النتائج يضع المتخصصون من الجهاز روشتة العلاج اللازمة لإنقاذ أرض هذا الفلاح.
- وهل تنتظرون لجوء الفلاحين للاستفسار عما يعوقهم؟
الجهاز لديه خطة سنوية يقوم بتنفيذها وفقا لبرنامج عمل ودراسات عن الأراضى التى تحتاج للتعامل معها وإضافة المخصبات اللازمه لإنقاذها، بالإضافة لعمل الجهاز فى تطهير المصارف والترع الفرعية لضمان وصول المياه للأراضى المختلفة.
- وهل أعمال التطهير تتم بدون مقابل؟
هناك أمران، الأول: التعاقدات الخاصه بين الجهاز والفلاحين الذين يطلبون الاستفادة من خدمات الجهاز وهى أعمال تدر دخلاً يصل لـ30 مليون جنيه ضمن خزينة الدولة، بينما هناك أعمال أخرى يقوم بها الجهاز ضمن خطة الدولة حيث نحصل على ميزانية تصل لـ20 مليون جنيه سنويا.
- وما دور الجهاز فى إزالة التعديات على أراضى الدولة؟
الجهاز ينفذ الإزالات التى يتم تكليفه بها من الوزارة، ويحصل على نسبة 2.5% كحافز مقابل تنفيذ هذه الإزالات التى تتم على نفقة المخالف وتقوم بتحصيلها الضرائب العقارية.
- كيف ستشاركون فى مشروع استصلاح المليون فدان؟
سنتقدم بمذكرة لوزير الزراعة عرضنا خلالها قدرة الجهاز على المشاركة فى عمليات الاستصلاح فى مراحل المشروع المختلفه، خاصة أن الجهاز قام بكافة أعمال استصلاح قرية الأمل على مساحة 11 ألف فدان، وأعمال استصلاح الـ10 آلاف فدان بمنطقة الفرافرة.
-  ولكن هل هناك خطة للتطوير؟
بالفعل لدينا خطة لتطوير العنصر البشري، خلال الفتره المقبلة للتعامل مع كل ماهو حديث فى الآلات الزراعية، كما نسعى لتوحيد الماركات الخاصة بالمعدات لتصبح ماركة واحدة بدلا من الماركات المختلفه والمتعددة، كما أننى أسعى لفتح مدرسة لتعليم طلاب المدارس الفنية الزراعية على قيادة المعدات الثقيلة، وستتم الاستعانه بأوائل هذه الدبلومات وتوظيف الأكفأ منهم، ومنح الآخرين شهادة تدريبية يمكنه العمل بها فى السوق.