الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الوزراء يقر إنشاء شركة لمشروعات كهرباء الصيف وطرح حصة بالبورصة

الوزراء يقر إنشاء شركة لمشروعات كهرباء الصيف وطرح حصة بالبورصة
الوزراء يقر إنشاء شركة لمشروعات كهرباء الصيف وطرح حصة بالبورصة




كتب - حسن أبوخزيم


أكد المهندس إبراهيم محلب  رئيس الوزراء  ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة نحو التعديات الحالية على الزمام الزراعى القريب من قرى المناشدة والحرية بقنا والامل لشباب الخريجين بالاسماعيلية  وأهمية اتباع احدث وسائل الرى المطور بها بحيث تكون بمثابة قرى نموذجية، مشددا على سرعة اتخاذ الإجراءات المطلوبة لاستكمال تسكين وتشغيل تلك القرى.
 وكان المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا قد ترامى لمتابعة أوضاع الأراضى الزراعية المستهدف استصلاحها، حيث تم عرض الموقف التنفيذى لمشروعات قريتى المناشدة، والحرية بمحافظة قنا، وقرية الأمل لشباب الخريجين بمحافظة الإسماعيلية، وحضر الاجتماع وزراء التنمية المحلية، والاسكان، والموارد المائية والري، والزراعة، ومحافظا قنا والإسماعيلية..  وخلال الاجتماع، تم استعراض الجهود الخاصة بإزالة التعديات على الأحوزة العمرانية بالقرب من تلك القرى، وتوفير مصادر الرى سواء عن طريق مياه النيل او الآبار الجوفية، كما تمت متابعة آخر التطورات بشأن إعادة تأهيل محطات المياه القائمة، وجهود إنشاء أخرى جديدة من خلال التغلب على المشاكل الفنية التى تعوق استكمال تنفيذها، فضلا عن الاشارة الى أنشطة التسكين فى تلك القرى واعمال انشاء المبانى السكنية والخدمية بها.
  ومن المقرر أن يناقش مجلس الوزراء خلال اجتماعه الاسبوعى جميع الموضوعات المطروحة والتصديق على عدد من القرارات التى تخص المواطنين وجهود الحكومة لتوفير السلع الغذائية خلال شهر رمضان وتقديم تقارير من الوزراء على الانشطة التى تقوم بها تلك الوزارات وعرض جهود وزارة الداخلية فى فرض الامن وتحقيق الانضباط المرورى خلال شهرها بالاضافة الى متابعة المشروعات التى يتم تنفيذها على أرض الواقع ومتابعة جيدة والزام الشركات المنفذة بالانتهاء من المشروعات حسب الجدول الزمنى لها
ومن المقرر أن يتم عرض موضوع إنشاء شركة مساهمة مصرية  لمشروعات إضافة وحدات إنتاج الكهرباء لمواجهة أحمال صيف 2015 على المجلس والبدء فى اتخاذ إجراءات إنشاء الشركة والتأكيد على أن الشركة سوف تتملك وتدير تلك المشروعات، وتتكون أصولها من التكلفة الاستثمارية لتلك الوحدات، بالإضافة إلى الإستثمارات التى سيتم ضخها فى هذه المشروعات لتحويلها إلى دورات مركبة كمرحلة ثانية، كما تتكون حقوق الملكية من مساهمة وزارة المالية والقروض التى يتم الحصول عليها لاستكمال هذه المشروعات.
 وتكلفة وحدة الطاقة المنتجة من هذه المشروعات، سوف تتطلب تحديد تعريفة عادلة لسعر بيع وحدة الطاقة المنتجة من هذه الوحدات، حتى يمكن تحقيق عائد مناسب على رأس المال، يساهم فى إمكانية طرح جزء من أسهم تلك الشركة كطرح عام فى البورصة المصرية للشعب المصري، تماشياً مع توجه الدولة نحو تمكين أفراد الشعب من المشاركة    فى المشروعات القومية.
 كما عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر. لمناقشة دور الصندوق خلال المرحلة الحالية ومتابعة جميع الموضوعات التى يتولاها الصندوق والعمل على إنجازها بسرعة ودخولها الخدمة  علاوة  التأكيد على دور الصندوق خلال الفترة الماضية، والذى تمثل فى إطلاق العديد من المبادرات وبذل الجهود فى مجالات عمل الصندوق سواء فى المشروعات التى تخص التنمية المجتمعية، أو المشروعات التنموية المدرة للدخل.
وشهد الاجتماع الماضى الموافقة  على مبادرة الصندوق الخاصة بإطلاق حملة موسعة للقضاء على فيروس سي، ومنع انتشاره فى مصر كما تابع الصندوق الدراسة التى تقوم بها وزارة التضامن الاجتماعى لوضع تصور لحل مشكلة الاطفال بلا مأوي.
كما عقد  رئيس مجلس الوزراء الاجتماع الثانى  لـ وحدة إفريقيا مؤكدا أهمية إنشاء الوحدة فى إطار جهود الدولة  لتعزيز التعاون المشترك مع إفريقيا.
وشدد محلب على أهمية تعزيز عمل الآليات والإمكانات المصرية المتاحة بأفريقيا، وتفعيل الاستفادة الكاملة من الاتفاقات التجارية التى وقعتها مصر كاتفاقية الكوميسا لتعزيز التبادل التجارى مع الدول الإفريقية الأعضاء ودراسة إقامة مراكز تجارية للمنتجات المصرية فى عدد من الدول الإفريقية.