الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع نسب الإشغال فى مدن سيناء السياحية بسبب أحداث رفح





أكد وزير السياحة هشام زعزوع أن أحداث رفح أثرت كثيرا على قطاع السياحة وتراجعت نسب الإشغال ما بين 9 إلى 15 فى المائة بعد 48 ساعة فقط من وقوع الحادث فى المناطق المتاخمة لرفح ومنها مرسى علم وغيرها من المناطق السياحية فى سيناء عموما.
 
وطالب زعزوع وسائل الإعلام بتوخى الحذر فى نقل الأخبار والبيانات لأن السياحة الخارجية تتأثر بالأخبار المتداولة فى وسائل الإعلام ويجب تحديد منطقة وقوع أى حادث بدقة حتى لا يكون التأثير على المناطق السياحية المصرية بأكملها.
 
وقال زعزوع إن الطيران العارض مهم جدا للفترة المقبلة فالطيران عموما هو الوجه الآخر للسياحة لأنه وسيلة الانتقال الرئيسية لنقل السياح إلى مصر، مشيرا إلى أن الطيران العارض هام جدا وبخاصة فى وقت الأزمات .
 
وأضاف إن هناك نية لمد فترة برامج التحفيز للطيران العارض لأن هذا يمنح الثقة لمنظمى الرحلات مشيرا إلى أن الموارد حاليا أضعف مما سبق وتراجعت كثيرا بعد الازمات الأخيرة وعدم توجيه مساهمات إلى صندوق السياحة وهو ما يعمل على عدم قدرة الوزارة على التوسع فى برامج التنشيط لعدم وجود التمويل اللازم لهذا التوسع .
 
ومؤكدا أن وزارة السياحة لديها فرصة ذهبية للتعاون بصورة أكبر مع وزير الطيران المدنى الجديد سمير إمبابى وفتح أسواق جديدة مع مصر للطيران وفى سياق آخر، أكد الوزير أن السياحة العلاجية تسير بخطى محددة وسيتم تنميتها تدريجيا، مشيرا إلى أن هناك خططا محددة لأنواع السياحة الأخرى التى تتم تنميتها لأن عائدتها أسرع وتنميتها تسير بصورة أيسر فى الوقت الحالى الذى نحاول فيه العبور من الازمة.
 
وأوضح انه وقع ميزانية الحملات الدعائية لعام 2012- 2013 وتم اعتماد ميزانية لكل مكتب من مكاتب السياحة فى الخارج وسيتم تغيير الحملة التنشيطية بأخرى جديدة، موضحا أن هناك موافقة لكل مكتب بالتعامل مع منظمى الرحلات فى مسألة التنشيط والترويج كما يراها لانها تختلف من مكتب لاخر .وقال أن هناك ملفا مهما يقوم ببحثه حاليا والعمل عليه وهو الخاص بعلاقة القطاع السياحى بالبنوك ودعا الوزير المواطنين للتنقل والسفر إلى المناطق السياحية المصرية بدلا من السفر خارج البلاد، وقال إن مصر تحتاج إلى الدعم من المصريين والسياحة الداخلية يكون لها دور كبير فى هذا الدعم الذى يحتاجه القطاع.
 
   من ناحية اخر أكد اللواء محمد عبد المنعم هاشم محافظ السويس ارتفاع
نسب الإشغال فى الفنادق والقرى السياحية بالعين السخنة إلى 100%، نظرا لإقبال المواطنين والسائحين على قضاء إجازة عيد الفطر المبارك بالمدينة.. وقال المحافظ - فى تصريح له اليوم السبت - «إنه توجد بالعين السخنة عيون كبريتية ساخنة تستخدم للاستشفاء لذلك سميت بهذا الاسم، وجذبت طبيعتها الساحرة العديد من الأجانب للسياحة العلاجية وجعلها من أكثر المناطق السياحية جذبا للسياح».