الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أسعار اللحوم بين الواقع وخيال الحكومة

أسعار اللحوم بين الواقع وخيال الحكومة
أسعار اللحوم بين الواقع وخيال الحكومة




تحقيق - داليا سمير - محمود ضاحى


ارتفعت أسعار اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية على الرغم من إعلان وزير التموين تخفيض الأسعار داخل الجمعيات الاستهلاكية اول شهر رمضان الذى يواجه فيه المواطنون عبئا كبيرا فى الميزانية حتى أقبل الكثير من المواطنين على الإفلاس.
«روزاليوسف» رصدت الأسعار بالجمعيات الاستهلاكية المتواجدة بميدان الفلكى والسيدة زينب وفى البداية قالت ماجدة أحمد 45 عاماً إنه بعد قرارات وزير التموين بتخفيض أسعار الدواجن واللحوم داخل الجمعيات الاستهلاكية إلا أنهم لم يشهدوا من ذلك أى شىء حيث إن كيلو الدواجن البيضاء اليوم يشترونها بـ20 جنيهاً، مشيرة إلى أن سعر البلدى 28 جنيهاً، والرومى البلدى بـ40 جنيهاً والمزارع بـ30 جنيهاً، وهذه الأسعار مثل ما تباع به فى المحال التجارية، وعلى الحكومة مواجهة ارتفاع الأسعار التى يستغلها الجميع فى غياب بعض الأجهزة الرقابية.
وقال محروس أحمد «مشترى» إنه لا يثق فى لحوم الجمعيات الاستهلاكية المجمدة لأنها قد تكون منتهية الصلاحية بالرغم من أنها تكون خاضعة للكشف الطبى، وأيضاً يجب أن يرى اللحوم مذبوحة أمام عينيه، وسابقا اشترى لحماً إثيوبيا بنصف سعر اللحوم البلدية إلا أنها لم تنضح إلا بعد ساعات طويلة، ومنذ ذلك الوقت قرر مقاطعتها.
وتلجأ بثينة فريد للجمعيات الاستهلاكية لأنها تضمن سلامة منتجاتها، وأن هذه الثقة ناتجة عن خضوع هذه اللحوم للإشراف الطبى الكامل، وانها تتسوق احتياجاتها من اللحوم بجميع أنواعها من الجمعية الاستهلاكية ومن منافذ بيع وزارة الزراعة.
محمد كمال - مواطن - أكد أن سعر اللحوم البلدى فى الجمعية 75 جنيهاً وفى خارجها من 85 إلى 110 والكبدة بـ60 جنيهاً.
بينما يبيع جمال حسانين - صاحب أحد محلات اللحوم المجمدة - الكتف الأمامى للحم البرازيلى جملة بسعر 35 جنيهاً ويباع فى أى سوبر ماركت بـ43 جنيهاً، والكتف الأمريكى بسعر 44 جملة وقطاعى بـ53 جنيهاً والهندى بـ28 جنيهاً.
وأوضح أن السوق شهدت ارتفاعاً ملحوظاً فى الأسعار بسبب تكلفة الاستيراد والجمارك ومصاريف الشحن والتفريغ داخل الميناء ثم تكاليف سيارات نقل البضاعة لهم بجانب ارتفاع أسعار الكهرباء، مما أثر بالسلب على حركة البيع والشراء؛ ويتحمل المستهلك التكلفة.
وأبدت الشيماء محمد - مستهلكة - أنها تخاف من اللجوء لأى سوبر ماركت يعمل تخفيضات كبيرة على الأسعار فى اللحوم خشية من فسادها أو كونها منتهية الصلاحية، بينما تلجأ لمحلات البقالة لشراء ما تحتاجه من لوازم الحبوب والبقول حيث إنها يوجد عليها تخفيضات وتكون مضمونة.
وفى أحد المجمعات الاستهلاكية بالدقي، وجدنا سعر الدجاج المدعم 17 جنيها للواحدة التى تزن 1100 جرام، والبيضاء المزارع سعر الكيلو من 20 إلى 22 جنيهاً.
فالأسعار زادت على العام الماضى خاصة فى السلع المستوردة، مثل المكسرات وهذا رأى أحمد سمير عن ارتفاع أسعار السلع قائلا: «سعر كيلو البندق العام الماضى كان 100 جنيه والعام الحالى 160 جنيها».
 السيد على -  مدير مجمع استهلاكى بحى الدقى - قال إن السلع الغذائية متوافرة وسعر كيلو المكرونة 350 جراماً يتراوح بين 1.5 و1.75 جنيه، وأسعار السمن الصناعى بمتوسط 11 و12 جنيهاً للعبوة زنة كيلو جرام، واللحوم الكندوز 46 جنيهاً والإثيوبى والبرازيلى بـ 50 جنيهاً للكيلو، وكيلو الدواجن بـ 23 جنيهاً وكيلو الفخذة المجمد بـ 34 جنيهاً.
عبدالحميد محمود - مدير قطاع بشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية - قال إن شركات المجمعات الاستهلاكية فى الوقت الحالى تنافس وبقوة فى تخفيضات السلاسل التجارية وتشهد إقبالاً ملموساً من المواطنين فى ظل غلاء أسعار السوق الحرة.
فعلى الرغم من انتشار المجمعات الاستهلاكية، ورغبة الحكومة فى توفير السلع الأساسية للمواطنين، لا يزال المواطنون يعانون من عدم الرضا، ولا يزال مرض غلاء الأسعار يمثل عقبة أمام المسئولين مع حلول شهر رمضان المبارك.