الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بلومبرج: القطن المصرى فى خطر

بلومبرج: القطن المصرى فى خطر
بلومبرج: القطن المصرى فى خطر




ترجمة - أمينة الصناديلى


أعدت وكالة «بلومبرج» العالمية تقريرًا حذرت فيه من تراجع إنتاج محصول القطن المصري، وقالت الوكالة فى تقريرها أن القطن المصرى الطويل التيلة الذى كان يشكل جزءًا من الهوية المصرية، والذى كان السبب الأول فى رخاء الاقتصاد الاستعمارى فى عصر الملكة فيكتوريا، بينما اعتبره الاقتصاديون حجر أساس لبناء الاقتصاد المصرى وأطلقوا عليه اسم «الذهب الأبيض» يواجه خطر الاندثار والاختفاء، بسبب تخلى الفلاحين عن زراعته والاتجاه لزراعة الحبوب.
وأرجع التقرير عزوف الفلاحين عن زراعة محصول القطن إلى نقص المساعدات الحكومية بما يجعل زراعته أمرًا مرهقًا وغير مربح ماديًا بالإضافة إلى اتجاه المصانع إلى الألياف الصناعية رديئة الثمن والتى يتم استيرادها من آسيا، وهو ما يجعل الطلب على القطن لا يتعدى 3٪ من الطلب فى السوق العالمية، ولهذا تتجه مصر إلى زرع الحبوب لمواجهة الطلب المتزايد عليها.
وتتوقع وزارة الزراعة الأمريكية أن ينخفض إنتاج القطن المصرى بنسبة 35٪ فى الموسم المقبل ليحقق بذلك أدنى مستوى له على الإطلاق.
ولفت التقرير إلى أن القطن المصرى لديه خصائص فريدة من نوعها لا تتوافر فى محاصيل القطن الأخرى من الطول والنعومة ولهذا كان القطن المصرى هو الاختيار المفضل لجميع الماركات العالمية وبيوت الأزياء الفاخرة.
وقال أندريه جيتشونتس، مدير التحليل التجارى باللجنة الاستشارية الدولية للقطن فى واشنطن: إنه لا يوجد بديل عن القطن المصرى ولا تستطيع أى دولة أخرى أن تقدم منتجًا بديلًا يغنى عنه.