الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التيار الديمقراطى» يصيغ وثيقة «التحالف الكونفيدرالى»

«التيار الديمقراطى» يصيغ وثيقة «التحالف الكونفيدرالى»
«التيار الديمقراطى» يصيغ وثيقة «التحالف الكونفيدرالى»




كتبت ـ نهى حجازى


ناقش المجلس الرئاسى لتحالف التيار الديمقراطى، الوثيقة السياسية للتحالف الكونفيدرالى المرتقب، بين أحزاب التيار، خلال اجتماع عقده أمس الأول لمناقشة إقرار الوثيقة السياسية بعد مناقشتها فى الهيئات العليا لأحزاب التيار السبع.
وحصلت «روزاليوسف» على نص الوثيقة السياسية للتحالف، والتى تضمنت أبرز مبادئ وشعارات ثورتى 25 يناير و30 يونيو، وطالبت بضرورة تحويل هذه المبادئ إلى قوانين وسياسات عامة للدولة، كما نصت أيضًا على ضرورة تحقيق الاستقلال الوطنى ورفض مبدأ التبعية بأنواعها والتصدى بحزم لكل أشكال العنف.
وفيما يتعلق بمعركة الإرهاب نصت الوثيقة على ضرورة إعمال وتطبيق مبدأ العدالة الانتقالية فى القضايا المتعلقة بنظامى مبارك ومرسى، ومحاسبة قيادات النظامين، على كل ما ارتكباه من جرائم،  خاصة بعد ما تم من إخفاء أدلة إدانة نظام مبارك، بحسب الوثيقة.
وأكدت الوثيقة على أن التيار لا يقبل بفكرة مقايضة مكافحة الإرهاب بفرض قيود على الحريات العامة وضرورة المحافظة على الحريات وتحقيق العدالة الانتقالية، خلال معركة الدولة ضد الإرهاب، ولفتت أيضًا إلى ضرورة معالجة قضية الإرهاب من جذورها، بالقضاء على الفقر والتخلف وإصلاح التعليم الذى يقتل الإبداع الفكرى والثقافى باعتماده على التلقين فقط، إلى جانب إعلان الوثيقة تضامنها مع كافة أجهزة الدولة فى معركتها ضد الإرهاب.
وفيما يتعلق بالموقف من الانتخابات، أيدت الوثيقة رفض التيار للنظام الانتخابى الحالى وأكدت أن نظام القوائم المطلقة المفتوحة وغير المشروطة هو الأمثل لها، وأن العمل بنظام القوائم النسبية سيعيدنا إلى سيطرة الحزب الواحد والاتحاد الاشتراكى.
وحول الموقف من الانتخابات قال مدحت الزاهد القيادى بتحالف التيار الديمقراطى أن فرص المقاطعة للانتخابات على القوائم قوية جدًا فى ظل قانون الانتخابات الحالى، لافتًا إلى أن الوثيقة اشترطت عدم المشاركة فى القوائم مع أحزاب الفلول أو أحزاب تمثل التيار الدينى.