الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

20 نصبًا تذكاريًا فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

20 نصبًا تذكاريًا فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة
20 نصبًا تذكاريًا فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة




 كتب - أحمد إمبابى والإسماعيلية - شهيرة ونيس


 عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى اجتماعا أمس مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بمقر رئاسة الجمهورية فى مصر الجديدة، لبحث آخر الاستعدادات لافتتاح قناة السويس الجديدة.
 يأتى ذلك فيما وصف الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس اجراءات حفر القناة الجديدة التى دخلت موسوعة جينيس العالمية بأنها «ملحمة نفذها المصريون خلال عام»، حيث تمكنوا من حفر القناة فى زمن قياسى.
وفى سياق ذى صلة، بدأت هيئة قناة السويس استلام المواقع التى تم الانتهاء من أعمال التكريك بها، وقال المهندس أحمد فريد نائب المدير التنفيذى لأعمال التكريك بقناة السويس الجديدة، أنه بدأ فى استلام المشروع بين الكيلو 61 و76، مشيرًا إلى أنه بعد انتهاء أعمال التكريك يقوم مهندسو الهيئة والمساحة البحرية بالاشتراك مع شركة التكريك بعمل مجسات بالموجات الصوتية للتأكد من الأعماق ثم استلامها.
وفى إطار الاستعدادات للاحتفال الأسطورى للقناة تحت شعار «من أم الدنيا إلى كل الدنيا» قامت إدارة المتاحف العسكرية التابعة للجيش الثانى الميدانى بالإسماعيلية بتنفيذ تصميم لتمثال «العروسة» الذى يجسد المرأة وكفاحها على مدى العصور، وبعض التماثيل الأخرى مثل تمثال أبو الهول الذى يعبر عن قوة الإنسان المصرى.
كما تم تنفيذ ثلاثة مجسمات للأهرامات الثلاثة ومجسم لتمثال أبو الهول ومسلة سيتم وضعهم على ضفة قناة السويس بالقرب من منصة الافتتاح، فضلا عن إنشاء 20 نصبا تذكاريا تعبر عن تاريخ مصر بجميع مراحله، وقد تم اختيار تلك النصب على الطبيعة ووضعها على جانبى منصة الافتتاح، إضافة إلى عرض جداريات وعلامات أرضية تروى تاريخ مصر. كما تقوم نحو 40 سفينة تابعة لـ 40 ميناء عالميًا بإطلاق أبواقها تزامنا مع مراسم الافتتاح.